موسكو: تقرر استئناف تنفيذ المناورات المشتركة بين أسطولي روسيا وأوكرانيا الحربيين في البحر الأسود وذلك بعد توقف دام عدة سنوات.

أعلن ذلك مصدر في مجموعة الدعم الإعلامي التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي يوم الجمعة. وذكر أنه بعد فترة توقف دامت 7 سنوات ستجرى مناورات قيادات عملياتية يشارك فيها الأسطولان في quot;سيفاستوبولquot; في الفترة من 22 إلى 25 حزيران - يونيو المقبل.

وذكر أنه تمت مناقشة الإعداد لتنفيذ هذه المناورات خلال المنتدى الثاني لتخطيط المناورات القيادية العملياتية quot;مجرى السلام-2010quot; الذي عقد وفقا لخطة التعاون الدولي بين وزارتي الدفاع في الدولتين.

وشاركت في المنتدى مجموعات عمل من أسطول البحر الأسود الروسي والقوات البحرية الأوكرانية. فيما ستجري المناورات الثنائية في الفترة من 22 الى 25 حزيران- يونيو المقبل في قاعدة أكاديمية القوات البحرية الأوكرانية وسيكون موضوعها quot;تخطيط وتنفيذ عمليات البحث والإنقاذ خلال عمليات حفظ السلام في مناطق الأزماتquot;.

وقال إنه سيتم خلال المناورات تدريب البحارة من الدولتين على تنفيذ عمل القيادة الدولية لتخطيط وتنفيذ عمليات البحث والإنقاذ وإدارة القوات خلال تنفيذها. جدير بالذكر أن مناورات quot;مجرى السلامquot; كانت تنفذ بشكل دوري منذ عام 1997 مرة كل سنتين وكانت تحمل طابع عمليات حفظ السلام.

وكانت تتم بمشاركة السفن الحربية والسفن المساعدة والطائرات والمروحيات التابعة للطيران البحري وكذلك مجموعات من مشاة البحرية لكنها توقفت منذ عام 2003.

وتم تنشيط الحوار السياسى بين روسيا وأوكرانيا بعد انتخاب فكتور يانوكوفيتش لرئاسة أوكرانيا وتعددت اللقاءات على مستوى الوزراء بين الجانبين فى محاولة منهما لإيجاد لغة تفاهم وبحث السبل لحل القضايا العالقة بعد فترة التوقف الطويلة في العلاقات.