واشنطن: قال الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء ان روسيا اعلنت انها ستوقف قريبا مفاعلا ينتج البلوتونيوم الذي يمكن استخدامه في صنع القنابل النووية، مشيدا بهذه quot;الخطوة المهمةquot; التي قامت بها موسكو لمصلحة الامن النووي.

وافاد البيت الابيض ان الرئيس ديمتري مدفيديف اعلن هذا الامر على هامش قمة الامن النووي التي شارك فيها الاثنين والثلاثاء في واشنطن مع نحو خمسين رئيس دولة وحكومة بدعوة من اوباما. واكد مسؤول روسي رفيع رفض كشف هويته هذه المعلومة لوكالة فرانس برس من دون الادلاء بتفاصيل اضافية.

وقال اوباما quot;ارحب بهذا الاعلان المهم للرئيس مدفيديف. ان هذه الخطوة المهمة تثبت الدور الاساسي لروسيا في قضايا الامن النووي وستعطي مزيدا من الدفع لجهودنا الدوليةquot;. واوضح البيت الابيض ان المفاعل المذكور الذي سيغلق quot;في وقت وشيكquot; يقع في سيبيريا وينتج منذ نحو 52 عاما البلوتونيوم الذي يستخدم في صنع القنابل النووية.

وقال البيت الابيض ان الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف أعلن في قمة الامن النووي التي يستضيفها أوباما في واشنطن الاغلاق الوشيك للمفاعل ايه دي اي-2 في جيلزنوجورسك وهي مدينة في سيبيريا كانت سرية في الماضي. وأضاف البيت الابيض ان المفاعل ينتج البلوتونيوم المستخدم في صنع الاسلحة منذ قرابة 52 عاما