قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بروكسل: رحب الإتحاد الأوروبي بموافقة غالبية كبيرة من الناخبين الأتراك على اجراء حزمة تعديلات دستورية في استفتاء أجري اليوم. وتشير النتائج الأولية بعد فرز 99 في المئة من الأصوات الى أن 58 في المئة من الناخبين صوتوا ب quot;نعمquot; لصالح تعديل الدستور التركي.

وقال مفوض شؤون توسعة الاتحاد الأوروبي ستيفان فول في بيان مساء الأحد quot;ان هذا يظهر استمرار التزام المواطنين الأتراك بالاصلاحات فيما يتعلق بتعزيز حقوقهم وحرياتهمquot;. وتابع quot;وكما قلنا باستمرار في الأشهر الماضية فان هذه الاصلاحات خطوة في الاتجاه الصحيح لأنها تتناول عددا من الأولويات الأساسية في جهود تركيا نحو الامتثال التام لمعايير الانضمامquot; للاتحاد الأوروبي.

وأضاف quot;الا أن تأثيرها على أرض الواقع سيعتمد على تنفيذها الفعلي وستكون هناك حاجة لتطبيق عدد من القوانين وسنتابع اعدادها بشكل وثيق للغايةquot;. وتابع المفوض الأوروبي quot;نحن نشاطر آراء الكثيرين في تركيا بأن التصويت الذي جرى اليوم بحاجة الى أن يتبعه الكثير من الاصلاحات الأخرى المطلوبة لتناول الأولويات المتبقية في مجال الحقوق الأساسية مثل حرية التعبير وحرية الدينquot;.

وأضاف quot;في هذا الصدد فاننا نتفق مع أولئك الذين ينتمون مختلف ألوان الطيف السياسي في تركيا الذين يعتقدون بأن دستورا مدنيا جديدا من شأنه أن يوفر قاعدة صلبة لتحقيق تنمية مستدامة للديمقراطية في تركيا تمشيا مع المعايير الأوروبية ومعايير الانضمام الى الاتحاد الأوروبيquot;. تجدر الاشارة الى أن تركيا دولة مرشحة لنيل عضوية الاتحاد الأوروبي منذ عام 2005.