واشنطن: اعتبر قائد القوات الدولية في افغانستان الجنرال الاميركي ديفيد بترايوس ان تهديد قس من فلوريدا باحراق مصاحف في ذكرى اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر اساء للمصالح الاميركية في افغانستان رغم انه لم ينفذ دعوته في نهاية المطاف.

وقال بترايوس في مقابلة مع شبكة quot;اي بي سيquot; الاميركية quot;لقد حصلت بعض الاضرارquot; مشيرا الى عواقب تهديد مجموعة مسيحية صغيرة متشددة تحمل اسم quot;دوف وورد اوتريتش سنترquot; باحراق مصاحف في ذكرى اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة.

واضاف الجنرال الاميركي quot;لقد شاهدتم هذه الاضرار، وسمعتم عن التظاهرات هنا في افغانستان. هناك صور اصبحت مرسخة في الاذهان رغم انه ليس هناك من صور لبادرة تثير المشاعر مثل احراق مصاحفquot;.

وكان بترايوس اول من ندد بدعوة القس تيري جونز الاسبوع الماضي مؤكدا ان ذلك كان ليعرض قوات التحالف في افغانستان للخطر. والقس جونز الذي تضم مجموعته حوالى خمسين شخصا انتهى به الامر بالعدول عن خطته التي اثارت تنديدا واسعا في العالم. لكن مجرد التهديد باحراق مصاحف اثار اعمال شغب وتظاهرات في انحاء العالم لا سيما في افغانستان حيث قتل متظاهران الاحد برصاص القوات الافغانية التي كانت تحاول تفريق تظاهرة.