كوبنهاغن: اعتبرت اوساط مقربة من الشيشان الخميس، ان المنفذ المفترض للانفجار في احد فنادق كوبنهاغن، وهو مقيم بلجيكي مولود في الشيشان، تصرف على ما يبدو لحساب الروس لتنفيذ اعتداء على شيشان منفيين في الدنمارك.

وقال عثمان فرزولي quot;وزير الشؤون الخارجيةquot; لمبعوث الانفصاليين الشيشان في المنفى احمد زكاييف، لشبكة تي.في 2 نيوز، quot;ذلك لا يفاجئني لاننا قادة حركة تحريرquot;.

واشار فرزولي اللاجىء في الدنمارك في مكان غير معروف، الى انه ليس خائفا ولديه quot;ثقة تامةquot; بالشرطة الدنماركية لحمايته.

وردا على اسئلة وكالة فرانس برس، اعتبر رئيس لجنة التضامن الدنماركية للشيشان توماس بيندسبول لارسن، ان فرضية الخيط الروسي محتملة.

واضاف ان المشتبه به quot;تمكن على ما يبدو من القيام ببضع رحلات بين بلجيكا حيث يقيم والشيشان، وهذا ما لا يتاح لعدد كبير من اللاجئين الشيشان القيام بهquot;.

واكد انه quot;يشتبه بان نظام الرئيس رمضان قديروف الموالي لروسيا في الشيشان يجند عملاء بين المنفيين الشيشان ويعاقب الراغبين بالتوقف عن التعامل معهquot;، ملمحا الى مقتل المعارض الشيشاني عمر اسرايلوف في فيينا بالرصاص في الشارع في كانون الثاني/يناير 2009.