اقترحت فرنسا على الأمين العام للأمم المتحدة أن تلعب المنظمة دوراًفي عملية المصالحة الوطينة بافغانستان.

نيويورك: اقترح وزير الدفاع الفرنسي هيرفيه موران على الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ان تلعب المنظمة الدولية دورا في عملية المصالحة الوطنية في افغانستان.

وقال خلال مؤتمر صحافي عقب زيارته مقر الامم المتحدة في نيويورك quot;تطرقت (مع بان كي مون) الى الدور الذي يمكن ان تلعبه الامم المتحدة في العملية في افغانستان، مع اعتبار انه الى جانب الحلف الاطلسي المولج تامين امن افغانستان، يعود للامم المتحدة ان تلعب دورا في اعادة الاعمار السياسي لافغانستانquot;.

واضاف quot;الامم المتحدة لديها دور تؤديه للمساهمة في عملية المصالحة الوطنية التي تعود المسؤولية الاولى فيها الى الرئيس (الافغاني حميد) كرزايquot;. وتابع quot;بان كي مون ابدى قبولا كبيرا لاقتراحيquot;. واشار موران الى انه تطرق مع الامين العام الى موضوع الانتخابات في ساحل العاج.

وقال quot;فرنسا تامل في ان تحصل الانتخابات وفق الجدول الزمني المحدد سلفا. هذا بالنسبة لنا شرط هام لمواصلة عملية المصالحة الوطنية والوحدة الوطنية التي انطلقت في ساحل العاجquot;. ومن المقرر اجراء الجولة الاولى من الانتخابات الرئاسية في ساحل العاج في 31 تشرين الاول/اكتوبر.