دعا زعيم الأحرار الديموقراطيين إلى الوحدة خلال افتتاح مؤتمر الحزب بسبب تنازلات قدمت من أجل الإنضمام للحكومة.

ليفربول: افتتح المؤتمر السنوي لحزب الاحرار الديموقراطيين السبت في ليفربول (شمال) بدعوات الى الوحدة بعد التوترات التي شهدها الحزب بسبب التنازلات التي اضطر الى تقديمها من اجل الانضمام الى الائتلاف الحكومي مع المحافظين.

وقال زعيم الحزب نك كليغ quot;اريد ان يتوقف الجميع لبرهة والاستمتاع بهذه اللحظةquot; داعيا اعضاء الحزب الى الشعور بquot;الفخرquot; للمشاركة في الحكومة. واضاف كليغ quot;كان لديكم الشجاعة للقيام بقفزة في المجهول وحمل هذا الحزب الى الحكومة. كل ما حدث بعد ذلك يثبت انكم فعلتم الصوابquot;.

وقد اضطر المحافظون، الذين فشلوا في جمع اغلبية مطلقة في الانتخابات التشريعية التي جرت في ايار/مايو الماضي، الى تشكيل حكومة ائتلافية مع الاحرار الديموقراطيين الذي حلوا ثالثا بعد العمال. وحصل الاحرار الديموقراطيون خصوصا على منصب نائب رئيس الوزراء لزعيمه نيك كليغ.

الا ان برنامج التقشف الصارم الذي وضعه رئيس الوزراء ديفيد كاميرون اثار غضب العديد من الاحرار وبعض النواب الذين ينتقدون خاصة تخفيض العلاوات الاجتماعية. ويخشى ان يؤدي حصر نفقات جديد في الميزانية، يتوقع اعلانه في 20 تشرين الاول/اكتوبر، الى تاجيج حدة التوتر.

من جانبها قالت البارونة جوان ولمسلي quot;لنبقى متحدين وننتهز الفرص التي تقدم لناquot; داعية الى quot;احترامquot; الشركاء المحافظين في الحكومة. واعترفت ولمسلي العضو في مجلس اللوردات بانه quot;لم يكن من السهل اتخاذ القرارquot; بالانضمام الى المحافظين اليمينيين في حين ان الاحرار الديموقراطيين يصنفون اكثر في اليسار. واضافت quot;في الواقع من الصعب ان يكون هناك وقت اسوأ للانضمام الى الحكومة مع الخلل الاقتصادي الذي تركته لنا الحكومة العمالية السابقةquot;. ومن المقرر ان تستمر اعمال المؤتمر حتى الاربعاء.