الدوحة: أعلن وزير الدولة للشؤون الخارجية القطري احمد بن عبدالله ال محمود اليوم انه سيتم استئناف مفاوضات سلام دارفور بين الحكومة السودانية وحركة التحرير والعدالة بالدوحة فى ال29 من الشهر الجاري.

وتوقع ال محمود في تصريح صحافي عقب اجتماع عقد اليوم برئاسته والوسيط المشترك للاتحاد الافريقي والامم المتحدة جبريل باسولي ان توقع جميع اطراف عملية سلام دارفور على اتفاق سلام نهائي قبل نهاية العام الجاري وبقدر المستطاع قبل حلول موعد الاستفتاء على تقرير مصير جنوب السودان في يناير المقبل.

وقال انه وباسولي تسلما اليوم مشروع وثيقة سلام دارفور من لجنة الصياغة التي صاغتها على أسس الموجهات التي ابلغتهم الوساطة بها.

واوضح ان هذه الوثيقة تقوم على اساس اتفاقيات السلام السابقة والاتفاق الاطاري الذي تم توقيعه في الدوحة بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة في 23 فبراير الماضي والاتفاق الاطاري واتفاق وقف اطلاق النار الموقعان في الدوحة بين الحكومة وحركة التحرير والعدالة في 18 مارس الماضي.

وأكد ان الوثيقة ستكون اساسا لحل مشكلة دارفور والتي على اساسها ستقوم الوساطة بدراستها وعقد مفاوضات اخيرة بشأنها وذلك بعد اضافة ما تحتاج اليه من اضافات.