قال تنظيم القاعدة أن النظام في مورتيانيا عميل لفرنسا ويمارس عمليات قتل ضد المدنيين في مالي.

نواكشوط:اتهم تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي الاثنين النظام الموريتاني بquot;قتل مدنيينquot; في مالي وبانه quot;عميل لفرنساquot;، حسب ما جاء في بيان نشرته وكالة نواكشوط للانباء.
وجاء في البيان quot;بعد الهزيمة النكراء والضربة الموجعة التي مني بها الجيش الموريتاني العميل على أيدي مجاهدي الصحراء الأبطال في المعارك الأخيرة بشمال تمبوكتو، تفاجأ إخواننا المسلمون بالغارة الجوية الانتقامية التي نفذها الطيران الموريتاني يوم الأحدquot;.

واضاف ان الجيش quot;استهدف في هذه الغارة الأبرياء العزل من المسلمين مما أسفر عن مقتل امرأة مسلمة اسمها +نجيها+ و طفلة صغيرة اسمها +السالكة+ وإصابة رجل آخر من أهل الضحيتينquot;.
واوضح البيان ان ما قام به الجيش الموريتاني هو quot;عمل إجرامي جبان من جيش عميل مني بهزيمة نكراء على أيدي الرجال فسارع للانتقام من النساء و الأطفال تأسيا بأسياده الصليبيين في قصفهم للمسلمين في أفغانستان والعراق وغيرهماquot; متهما الجيش بquot;الكذب والمغالطة مدعيا أن المرأة التي استشهدت هي زوجة لأحد المجاهدين وأن الأبرياء العزل الذين قصفهم طيرانه كانوا ضمن قافلة للمجاهدينquot;.

وجاء في البيان ايضا quot;نحن أمام هذه الجريمة النكراء والحادثة الخطيرة، نقول لعميل فرنسا (الرئيس الموريتاني محمد) ولد عبد العزيز إن قصف الأبرياء العزّل و خوضكم حربا بالوكالة عن فرنسا لهو عين الحماقة والتهور وإن دماء المسلمتين الشهيدتين الزكية التي قدمتها قربانا على عتبات قصرالإليزيه لن تمر دون عقاب بإذن اللهquot;.
ولم يتحدث ولم يتبن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الاسلامي في بيانه خطف سبعة رهائن، خمسة فرنسيين واثنين من الافارقة، في 16 ايلول/سبتمبر في النيجر.

وكان الجيش الموريتاني شن هجوما الجمعة على مقاتلين للقاعدة في بلاد المغرب الاسلامي في منطقة تومبوكتو في مالي على مقربة من الحدود مع موريتانيا.
ونشبت بين الطرفين معارك عنيفة تواصلت الجمعة والسبت شاركت فيها الاحد طائرة حربية موريتانية قصفت قافلة من quot;الارهابيينquot;.
الا ان شهودا في مالي افادوا بمقتل امراتين واصابة اربعة اشخاص بجروح في الغارة الجوية الامر الذي نفته نواكشوط بشدة. واعلن متحدث عسكري موريتاني ان امراة قتلت تبين انها quot;زوجة ارهابيquot;.