موسكو: انتقدت منظمة ميموريال الروسية غير الحكومية الثلاثاء عملية التفتيش الاخيرة التي قامت بها اجهزة النيابة في موسكو في مكاتب 40 منظمة غير حكومية في روسيا، معتبرة اياها quot;حملة ترهيبquot;. وقال يان راتشينسكي احد مسؤولي ميموريال لوكالة فرانس برس quot;تفيد معلوماتي ان اربعين منظمة تعرضت لعمليات تحقق وليس فقط في موسكوquot;.

واضاف ان quot;هذه العملية عبثية. وتكون لدينا انطباع بأنها حملة ترهيبquot;. وقد اجرت اجهزة النيابة عمليات تحقق في مكاتب منظمات غير حكومية، طالبة منها تقديم نسخ عن انظمتها الداخلية وعن اوراق تسجيلها لدى السلطات وايصالات ضريبية ووثائق اخرى، كما اوضح راتشينسكي.

واضاف ان quot;كل الوثائق التي طلبوها كان يمكن العثور عليها بسهولة في وزارة العدل وفي هيئات اخرى من هذا النوعquot;. وقال quot;حتى ان محققي النيابة وجدوا صعوبة في توضيح ما يقومون بهquot; في مكاتب هذه المنظمات.

وبالاضافة الى منظمة ميموريال التي تدافع عن حقوق الانسان في القوقاز، شملت عمليات التفتيش مجموعة هلسنكي في موسكو وترانسبرانسي انترناشونال التي تكرس عملها لمكافحة الفساد. وكانت النيابة في موسكو اعلنت الاسبوع الماضي انها بدأت عمليات تفتيش في مكاتب منظمات غير حكومية للتحقق مما اذا كانت انشطتها متطابقة مع القانون.

وقد صدر قانون يفرضص الرقابة المشددة على المنظمات غير الحكومية في 2006 ابان رئاسة فلاديمير بوتين. واثار الرئيس الحالي ديمتري مدفيديف الامال بالتحرر عبر اصدار تعديلات في تموز/يوليو 2009 يفترض ان تخفف عمليات الرقابة التي تخضع لها المنظمات غير الحكومية وخفض عدد الدوافع التي يمكن بسببها رفض تسجيل منظمة.