فيينا: اعلن سيرجي كيريينكو رئيس شركة quot;روس آتومquot; الروسية في الدورة الـ 54 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية التي افتتحت اعمالها اليوم في فيينا ان بلاده استعادت في اطار برنامج ارجاع المواد النووية من مفاعلات البحوث العلمية الاجنبية 482 كيلوغراما من اليورانيوم الطازج و894 كيلوغراما من اليورانيوم العالي التخصيب المعرض للأشعاع.

وقال كيريينكو quot;لقد قمنا بحلول الاول من سبتمبر الجاري باستعادة ما يزيد عن 482 كيلوغراما من اليورانيوم الطازج الذي لم يستخدم في المفاعلات من 12 دولة الى جانب 894 كيلوغراما من اليورانيوم العالي التخصيب المعرض للأشعاع وذلك من رومانيا ولاتفيا وليبيا وبولندا وكازاخستان واوكرانيا وبلغاريا وتشيكيا واوزبكستان والمجر وتعادل هذه الكميات ما يربو على 30 حشوة نووية تمت تصفيتهاquot;.

يذكر ان روسيا تقوم بشكل منتظم باستعادة الوقود الطازج والعالي التخصيب المعرض للأشعاع الذي كان يستعمل في مفاعلات البحوث العلمية وذلك من تلك الدول التي كان الاتحاد السوفيتي قد صدر اليها هذا الوقود. وقد وردت سابقا انباء تفيد بانه تمت منذ عام 2002 اعادة 470 كيلوغراما من اليورانيوم الطازج و415 كيلوغراما من الوقود العالي التخصيب المعرض للأشعاع من 12 دولة. وتعادل هذه الكمية ما يكفي لصنع 11 حشوة نووية قتالية.