حذرت المنظمة الاميركية quot;فريدوم هاوسquot; من تردي حالة الصحافية الايرانية شيوا نظر اهاري (26 عاما) التي حكم بـ6 سنوات سجنا.

نيويورك: حذرت المنظمة الاميركية غير الحكومية quot;فريدوم هاوسquot; الثلاثاء من تردي حالة الصحافية والناشطة الايرانية في مجال حقوق الانسان شيوا نظر اهاري (26 عاما) التي حكم عليها القضاء الايراني بالسجن لمدة ست سنوات.

ودعت المنظمة السلطات الايرانية الى quot;اطلاق سراحها فوراquot; موضحة انه حكم على هذه الناشطة ايضا بالجلد 74 جلدة.

وحكمت محكمة ايران بالسجن ستة اعوام على الصحافية والناشطة في الدفاع عن حقوق الانسان شيوا نظر اهاري بد ادانتها بعدة تهم من بينها خصوصا quot;التآمرquot; وquot;الدعاية ضد النظامquot; وبتهمة quot;الحرابةquot;، حسب ما قال وكيلها المحامي محمد شريف الذي استأنف الحكم.

واشارت منظمة quot;فريدوم هاوسquot; الى ان شيوا نظر اهاري هي المتحدثة باسم لجنة الصحافيين في منظمة حقوق الانسان.

واوضحت مديرة المنظمة باولا شريفر في بيان ان شيوا نظر اهاري quot;كانت مدافعة سلمية عن حقوق الانسان في ايران ما كان يعرضها باستمرار لملاحقة السلطاتquot;.

وكانت الناشطة الايرانية قد اوقفت مرة اولى بعد اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو 2009، التي اثارت سلسلة من التظاهرات في جميع انحاء البلاد.

وافرج عنها بعد ثلاثة اشهر بكفالة ثم اعتقلت مجددا في كانون الاول/ديسمبر بينما كانت تستعد للمشاركة في تشييع آية الله العظمى حسين علي منتظري الخليفة المعين لزعيم الثورة الاسلامية آية الله الخميني واصبح رمزا لمقاومة السلطة.