واشنطن: اعلن المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي الاربعاء في واشنطن ان ابرام جولة مفاوضات الدوحة quot;امر ممكن تقنياquot; قبل تجاوز عتبة العشرة اعوام في تشرين الثاني/نوفمبر 2011. وقال لامي في مؤتمر مخصص للتجارة الدولية للخدمات في فندق في واشنطن quot;ان احياء الذكرى السنوية العاشرة للمفاوضات قد لا يكون فرصة جيدة للاحتفالquot;.

لكنه اضاف quot;من الممكن تقنيا حتى الانquot; التوصل الى اتفاق بين الدول الى طاولة المفاوضات. واعلن المدير العام لمنظمة التجارة العالمية quot;اقول في غالب الاحيان اننا قمنا ب80% من العمل وان كل ما تبقى اليوم هو 20%. (...) المشكلة هي اني اقول ذلك منذ سنتين تقريباquot;.

واعتبر لامي ان الخطوات التي تم احرازها في مجال تحرير الخدمات قد تسهم في تحريك مجمل المفاوضات وتسمح لها بالتوصل الى نتيجة. وقال quot;لقد حصلت امور كثيرة بالفعل منذ ان اطلقت المفاوضات حول الخدمات في العام 2000. العديد من الدول فتحت هذه القطاعات من جانب واحد امام المنافسة، وتعمل بما يؤدي الى وضع نظام متكيفquot;.

وجولة مفاوضات الدوحة التي يفترض ان تؤدي الى المزيد من تحرير التجارة الدولية عبر خفض الرسوم الجمركية على الاف المنتجات في العالم، اطلقت في الدوحة في قطر في 2001. وفشلت الاجتماعات التي نظمت لابرام المفاوضات مرات عدة.