موسكو:اعرب مسؤولون روس اليوم عن استعداد بلادهم لمواصلة التعاون مع ايران في مختلف المجالات بما في ذلك التعاون العسكري والتكنولوجي.

وقال مساعد الرئيس الروسي سيرغي بريخيدكو في تصرح للصحافيين ان quot;الحظر الذي فرضته روسيا على التعاون العسكري مع ايران لا يمس محطة بوشهر التي يجري بناؤها وتشغيلها تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذريةquot;.
وكان الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف قد اصدر امس مرسوما يحظر تزويد ايران بمنظومات صاروخية من طراز اس 300 اضافة الى اسلحة ومعدات عسكرية متنوعة اخرى. واضاف بريخيدكو ان المرسوم الرئاسي لم يتضمن عقوبات اضافية ضد ايران خارج اطار قرار مجلس الامن الدولي رقم 1929.

وعلى الصعيد نفسه قال نائب وزير الخارجية الروسي الكسي بورودوفكين ان بلاده لن توقف التعاون العسكري والتكنولوجي مع ايران وان القيود التي فرضها المرسوم الرئاسي الروسي تندرج ضمن اطار قرار مجلس الامن الدولي.

واضاف بورودوفكين في تصريح صحافي انه quot;بالرغم من ان المرسوم الرئاسي الروسي يفرض قيودا جدية على التعاون العسكري مع ايران الا انه لا يلغي جميع اشكال التعاون العسكري بين البلدينquot;. واكد عزم روسيا تطوير علاقات حسن الجوار مع ايران ومواصلة التعاون معها في المجالات التجارية والاقتصادية مشيرا في هذا الخصوص الى وجود مشاريع ثنائية جذابة في مجال الطاقة وغيرها.

من جانبه قال نائب رئيس ادارة التعاون العسكري والتكنولوجي قسطنتين بيريولين ان روسيا ستواصل التعاون العسكري مع ايران في المجالات التي لا تطولها العقوبات الدولية