نيقوسيا: رحبت حركة حماس وتركيا الخميس بتقرير مجلس حقوق الإنسان حول الهجوم الدامي الذي نفذته إسرائيل ضد أسطول الحرية الذي كان ينقل مساعدات إنسانية لقطاع غزة بنهاية أيار/مايو، في حين وصفته الدولة العبرية بأنه quot;منحازquot;.

وذكر بيان صادر من عضو المكتب السياسي لحماس عزت الرشق أن الرشق quot;رحب بما جاء في تقرير بعثة التحقيق التابعة لمجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة بخصوص المجزرة التي نفذتها إسرائيل بحق المتضامنين الدوليين على متن أسطول الحريةquot;.

وأشاد الرشق في البيان quot;بالجهود التي بذلتها اللجنة الحقوقية الأممية لتوثيق وقائع المجزرة المروعة التي ارتكبها الجنود الإسرائيليون بحق متضامنين دوليينquot;.

ودعا إلى quot;تحرك دولي باتجاه ترجمة توصيات اللجنة الحقوقية وتقديم قادة إسرائيل للمحاكم الدوليةquot;، معتبرًا أن quot;عدم قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته تجاه الجرائم التي نفذتها إسرائيل على مر السنين كانت لها بمثابة ضوء أخضر لمواصلة ارتكاب المجازر البشعة بشقيها الاستعماري والعنصريquot;.

كذلك رحب وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو بحياد التحقيق الدولي بشأن أسطول الحرية، مؤكدًا أن إسرائيل تجاوزت حقوقها عندما هاجمت الأسطول في أيار/مايو، كما ذكرت وكالة أنباء الأناضول الخميس. وقال داود أوغلو للصحافيين في نيويورك على هامش الجمعية العامة للمنظمة الدولية إن تقرير مجلس حقوق الإنسان التابع للامم المتحدة quot;حيادي تمامًا، ويستند إلى أدلة متينةquot;.

وأعلن أوغلو أيضًا quot;أن هدفنا ليس التسبب بأزمة سياسية، وإنما ضمان احترام كل العالم القانون الدولي وعدم اعتبار أي دولة نفسها فوق القوانين. لن نسمح أبدًا بحصول ذلك في شرق المتوسطquot;.

والتقرير الذي نشر الأربعاء يؤكد أن هناك quot;أدلة واضحة تسمح بدعم إجراء ملاحقاتquot; ضد إسرائيل لجرائم تضمنت القتل العمد والتعذيب في أعقاب الهجوم على الأسطول في 31 أيار/مايو والذي قتل خلاله تسعة مواطنين أتراك. واعتبر الخبراء quot;أن ظروف قتل ستة من الركاب على الأقل تتطابق بطريقة ما مع تصفية خارجة عن الأصول القضائية وتعسفية ومن دون محاكمةquot;، منددين بـquot;مستوى غير مقبول من الفظائعquot;.