أكدت وزارة الدفاع الأميركية أن تدمير quot;عملية القلب المظلمquot; كانت بسبب إحتواء الكتاب على معلومات قد تضر بالأمن.

واشنطن: قامت وزارة الدفاع الأميركية quot;البنتاغونquot; بشراء وتدمير آلاف النسخ من مذكرات ضابط احتياط بالجيش عمل في أفغانستان بعنوان quot;عملية القلب المظلمquot; بدعوى إحتواء الكتاب على معلومات قد تضر بأمن الولايات المتحدة الأميركية.

وأوضحت العميد إبريل كانينام المتحدثة باسم البنتاغون في تصريح لشبكة سي ان ان الاخبارية أن مسؤولين من البنتاغون أشرفوا الأسبوع الماضي على عملية تدمير قرابة 9500 نسخة من كتاب العقيد أنطوني شافر.

من جانبه وصف شافر في حديث للشبكة إجراء البنتاغون بأنه quot;انتقامquot; مشيرا الى ان عملية quot; شراء نحو 10 ألاف نسخة كتاب لقمع قصة في هذا العصر الرقمي أمر مثير للسخريةquot;. من جهتها أعلنت دار النشر quot;سانت مارتن بريسquot; إن طبعة ثانية منقحة من الكتاب قد صدرت عقب إدخال بعض التغيرات التي اقترحتها الحكومة لمعلومات صنفت على أنها سرية.

وتقول quot;وكالة الاستخبارات الدفاعيةquot; إن الكتاب يحوي معلومات سرية مهمة يتوقع أن تؤدي حال الكشف عنها لأضرار خطيرة على الأمن القومي للولايات المتحدة. وقال العميد رونالد بيرغس من quot;وكالة الاستخبارات الدفاعيةquot; إن الوكالة فشلت ولقرابة شهرين في الحصول على مسودة الكتاب الذي قال إنه تضمن معلومات عن أنشطة سرية لقيادة العمليات الخاصة الأميركية ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية quot;سي آي أيهquot; وجهاز الأمن القومي وفق مذكرة داخلية تحصلت عليها الشبكة بتاريخ 6 آب/أغسطس.

وفي المقابل قال مارك زيد محامي شافر إن رؤوساء موكله راجعوا الكتاب قبيل طبعه في مطلع هذا الشهر مبينا ان موكله تلقى ضوء أخضر من قيادة احتياط الجيش. ويأتي نشر الكتاب بعد أزمة أثارها نشر موقع quot;ويكي ليكسquot; الإلكتروني لآلاف الوثائق السرية عن الحرب الأميركية في أفغانستان.

ونشر الموقع نحو 76 ألف وثيقة تتعلق بحرب أفغانستان ووعد بنشر 15 ألف وثيقة جديدة في وقت آخر في خطوة حذر وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس من عواقب نشرها الوخيمة على حياة الجنود الأميركيين في أرض المعارك وإمكانية أن تضر بعلاقة الولايات المتحدة مع حلفائها في المنطقة.