باريس: أكد رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأحد أن لجنة المتابعة العربية ستعقد اجتماعًا في مقر الجامعة العربية في القاهرة في الرابع من تشرين الأول/أكتوبر بناء على طلبه للبحث في مسألة استمرار المفاوضات مع إسرائيل في ضوء قرارها بشأن الاستيطان.

وبينما تنتهي مساء اليوم المهلة التي حددتها الحكومة الإسرائيلية لتجميد الاستيطان في الضفة الغربية، قال عباس لوكالة فرانس برس في الطائرة التي أقلته من نيويورك إلى باريس إن لجنة المتابعة عقدت اجتماعًا في مقر الأمم المتحدة بحضور الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

وأضاف أنه quot;وضع أعضاء لجنة المتابعة بصورة الجهود الأميركية الكبيرة التي تبذل بخصوص المفاوضاتquot;، ووصل عباس صباح اليوم إلى باريس قادمًا من نيويورك، حيث أجرى محادثات مع المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط جورج ميتشل، بينما تبذل الإدارة الأميركية جهودًا شاقة لإنقاذ المفاوضات من الانهيار.

وقال إن quot;كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات بقي في واشنطن لمواصلة الاتصالات مع الادارة الاميركية بناء على طلب المسؤولين الاميركيين من اجل بحث المفاوضات وتجميد الاستيطانquot;.

وكان الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل ابو ردينة قال لفرانس برس قبيل مغادرة عباس نيويورك متوجها الى باريس ان quot;الادارة الاميركية تقوم بجهود مكثفة جدا وعلى اعلى المستويات مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي من اجل استمرار المفاوضات وتجميد الاستيطانquot;. واوضح ان quot;الادارة الاميركية وعدتنا باستمرا الجهود في الساعات القليلة القادمةquot;.

وسيلتقي الاثنين الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للبحث في المفاوضات المتعثرة مع اسرائيل بسبب اصرار الدولة العبرية على مواصلة الاستيطان.

واكد ابو ردينة ان الرئيس الفلسطيني quot;لن يخرج عن الاجماع الوطني الفلسطيني وهو يشدد على انه لا بد من تجميد الاستيطان لاستمرار المفاوضاتquot;. من جهة اخرى، اوضح عباس انه التقى اكثر من سبعين وفد من رؤساء دول وممثلي هذه الدول وبحث معهم في quot;قضية المفاوضات وضرورة استمرار تجميد الاستيطانquot;.