عمّان: بحث العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في اتصال هاتفي الأربعاء مع موفد اللجنة الرباعية إلى الشرق الأوسط توني بلير آخر التطورات المتعلقة بعملية السلام في الشرق الأوسط، حسب ما أفاد بيان صادر من الديوان الملكي الأردني.

وقال البيان إن الملك عبد الله تلقى اتصالاً هاتفيًا من ممثل اللجنة الرباعية الدولية توني بلير، جرى خلاله quot;استعراض آخر التطورات المتعلقة بالمفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة التي انطلقت في العاصمة الأميركية واشنطن بداية الشهر الحالي بهدف حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتينquot;. ولم يعط البيان المزيد من التفاصيل عما دار خلال الاتصال.

وزار بلير الأردن في 11 أيلول/سبتمبر الحالي، واستقبل من قبل العاهل الأردني في مدينة العقبة الساحلية (325 كلم جنوب عمّان) حيث quot;بحثًا الجهود المبذولة لضمان تحقيق المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المباشرة تقدمًا ملموسًا نحو حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي على أساس حل الدولتينquot;.

وعاد الموفد الأميركي للشرق الأوسط جورج ميتشل الثلاثاء إلى المنطقة في محاولة لإنقاذ مفاوضات السلام المباشرة. وقد رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تمديد قرار تجميد الاستيطان الذي أعلنته الحكومة الإسرائيلية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لمدة عشرة أشهر، والذي انتهى العمل به الأحد الماضي.

وأعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن الرد الفلسطيني على استئناف أعمال البناء في مستوطنات الضفة الغربية سيصدر رسميًا بعد اجتماعات لجنة المتابعة العربية في 4 تشرين الأول/اكتوبر في القاهرة.