قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

اكد قادة عراقيون دعمهم لمصر في مواجهة عمليات العنف التي يتعرض لها مسيحيو البلاد وعبروا عن ثقتهم بقدرة القيادة المصرية على ضمان امن واستقرار بلدها.


لندن: وصف الرئيس العراقي جلال طالباني الاعتداء على كنيسة القديسين في مدينة الإسكندرية بأنه quot;إعتداء ارهابي مجرمquot; . وعبر في رسالة الى الرئيس المصري حسني مبارك عن quot; الاستنكار الشديد وإلادانة لهذا السلوك الإجراميquot; .. وقال quot;نؤكد ثقتنا المطلقة بحكمة الشعب المصري الشقيق وباقتدار قواه الأمنية والإستخبارية وتلاحم أطيافه المتآخية بقيادتكم العظيمة لتجاوز مثل هذه المحاولات الإجرامية واجتثاث بؤرها وبما يحفظ مصر ويحميها من شرور المستهترين بالحياة وبقيم السماء والأرض ومن سوء ما يرمون إليهquot;. واضاف quot;باسم شعب العراق الذي يواجه الشرور ذاتها بتوحده وتماسكه وباسمي شخصيا أعبر لكم عن عميق تضامننا وتآزرنا معكم ومن خلالكم مع جميع عائلات الضحايا.. وأن يديم الله على الشقيقة مصر المحروسة نعمة الأمن والسلام والتقدمquot;.

ومن جهته قال رئيس الوزراء نوري المالكي quot;ان هذه الجريمة النكراء استهدفت المسيحيين والمسلمين الابرياء على حد سواءquot; . وقال في رسالة الى نظيره المصري احمد نظيف ان quot;هذه الجريمة تدل مرة اخرى على الطبيعة الاجرامية لهؤلاء الارهابيين ونواياهم الخبيثة في زرع بذور الفتنة والشقاق بين ابناء الشعب الواحد اينما حلواquot;. واضاف quot;اننا في العراق نجد انفسنا حكومة وشعبا الى جنب اشقائنا في مصر العزيزة للوقوف بوجه هذه الهجمة الاثمة واننا على ثقة راسخة بقدرة الشعب المصري الكريم وقيادته الرشيدة على تخطي هذه المحنة ورد كيد الارهابيين الى نحورهمquot;.

اما زعيم الكتلة العراقية اياد علاوي فقد وصف في رسالة الى مبارك الاعتداء على كنيسة القديسين في الاسكندرية بأنه quot;عمل ارهابي جبانquot; . وقال ان هذه الجريمة جزء من مخطط يستهدف زعزعة أمن واستقرار مصر ويهدف الى ضرب وتفتيت سلامة المجتمع واحداث الفرقة والفتنة بين المسلمين والمسيحيين ليس في مصر فحسب وانما في عموم الوطن والعالم ايضا. واضافquot; اذ ندعو دول العالم اجمع الى الوقوف صفا واحدا من اجل القضاء على الارهاب وتجفيف منابعه واتخاذ خطوات جدية للتصدي له نعرب عن ثقتنا بقدرة مصر قيادة وشعبا على تجاوز اثار هذه العملية الجبانة والمضي الى امام في تعزيز دور مصر الاقليمي والعالمي المتميز بأعتبارها أهم ركلئز الاستقرار في المنطقة بأسرهاquot;.

وقد اتهمت مصر quot;اصابع خارجيةquot; بالوقوف وراء الاعتداء الذي استهدف كنيسة للاقباط في الاسكندرية شمال مصر ليل الجمعة السبت وادى الى مقتل 21 شخصا واصابة 79 اخرين والذي ياتي بعد شهرين من التهديدات التي وجهها تنظيم القاعدة للمسيحيين الاقباط.
nbsp;