غزة: اكتشفت اليوم مجموعة من الأعمدة والتيجان الرخامية الأثرية، تعود للعهد الروماني قبالة شواطئ مدينة غزة وفق وزارة السياحة والآثار في غزة.

وقالت وزارة السياحة والآثار في بيان quot;إن الأعمدة المكتشفة تترواح ما بين عشرة إلى خمسة عشر عمودًا رخاميًا تم استخراج أربعة أعمدة منهاquot;، مشيرة إلى أن طول الأعمدة يتراوح ما بين ثلاثة إلى أربعة أمتار، وأنها قامت بإجراء عمليات معاينة أولية للأعمدة حيث يعتقد أن تاريخها يعود للعام 335 ميلادية، أي إلى الفترة الرومانية زمن الإمبراطور قسطنطين وأطلق على هذه المنطقة اسم قسطنطيا أو ميوماس.

ونسب البيان الى مدير عام وزارة السياحة والآثار محمد خلة أن ميناء ميوماس كان من أهم الموانئ خلال الفترة الرومانية، ويمتد ليصل طوله سبعمئة متر من الشمال إلى الجنوب على طول امتداد الساحل، وعرضه من الشرق حتى ساحل البحر يصل إلى خمسمئة متر، ويمتد الميناء تحت سطح البحر مسافة لا تقل عن 400 متر.

وأكد أن العديد من الصيادين رؤوا العديد من التيجان والأواني الفخارية وأساسات للمباني وبعض الأواني من المعادن المختلفة، حيث تبدو لهم واضحة عندما تهدأ الأمواج ،وأضاف أن هناك تواصلا بين الوزارة والشرطة البحرية من أجل استخراج باقي الأعمدة من البحر وما زالت الأعمال جارية في الموقع.