تعرض العالم النووي الإيراني شهرام أميري للتعذيب في إيران بزعم إفشائه أسرارا نووية وفقا لما ذكرته صحيفة الغارديان.


قالت صحيفة الغارديان البريطانية أن العالم النووي الايراني شهرام اميري الذي قال ان المخابرات الاميركية اختطفته من السعودية فيما قال الاميركيون انه اتى الى اميركا بارادته، تعرض للتعذيب في إيران لافشائه اسرار الدولةquot; مستندة في ذلك الى ما ذكره موقع لجماعة معارضة في اميركا.

يقول الموقع ان اميري خضع للاستجواب المكثف لمدة ثلاثة اشهر ثم نقل الى الحجز الانفرادي لمدة شهرين ما استدعى نقله للمستشفى لمدة اسبوع.

وينقع موقع بي بي سي عن quot;الغارديانquot; قولها ان السلطات الايرانية رفضت تاكيد او نفي تلك المعلومات ونقلت عن مسؤول قضائي قوله انه لم يسمع بهذا الامر ولا معلومات لديه عنه.

ولم يشاهد شهرام اميري منذ عودته الى طهران في يوليو/تموز الماضي من الولايات المتحدة اثر اختفائه في السعودية عام 2009 ثم ظهوره في الولايات المتحدة طالبا العودة الى بلاده.

ويقول التقرير انه لدى اختفائه في السعودية ذكرت معلومات غير مؤكدة ان السلطات الايرانية سحبت جوازات سفر عائلته وفرضت عليهم مراقبة.
وحين عاد العام الماضي استقبل في طهران استقبال الابطال باعتباره فر من خاطفيه وهم المخابرات المركزية الاميركية حسب ما قيل في الاعلام الايراني.

وخلال وجوده في اميركا صور ثلاث فيديوهات يقول في احدها انه قرر استكمال دراساته في اميركا وفي اخر يقول انه مختطف وفي الثالث يقول انه فر من المخابرات الاميركية.
وبعد ذلك قدم نفسه لقسم رعاية المصالح الايرانية في السفارة الباكستانية في واشنطن طالبا العودة الى بلاده.
ويقول البعض انه ربما عاد خوفا على عائلته وذويه الواقعين تحت رحمة السلطات الايرانية.

بينما تخشى دوائر المخابرات الاميركية ان يكون انشقاقه من البداية فخا ايرانيا للتاكد من مدى معرفة المخابرات الاميركية بالبرنامج النووي الايراني.
وما حالة اميري الا واحدة من حلقات مسلسل اعمال سرية تحيط ببرنامج ايران النووي.


ففي العام الماضي اغتيل اثنان من العلماء الايرانيين واصيب ثالث في هجمات بالمتفجرات، والقت السلطات الايرانية باللائمة على المخابرات الاسرائيلية والغربية في تلك الهجمات.
كما ادى فيروس كمبيوتر الى توقف اجهزة الطرد المركزي التي تخصب اليوارنيوم في مفاعل ناطنز عن العمل.

كذلك قالت ايران الاسبوع الماضي ان اسرائيل تحتجز في احد سجونها علي رضا اصغري القائد السابق في الحرس الثوري الايراني ونائب وزير الدفاع الذي اختفى في اسطنبول منذ اكثر من اربع سنوات.