غادر عالم الفيزياء الإيراني شهرام اميري الولايات المتحدة باتجاه طهران مرورا ببلد ثالث.

طهران: اعلن عالم الفيزياء الايراني شهرام اميري في مقابلة مع قناة تلفزيونية ايرانية قبيل مغادرته الولايات المتحدة الى طهران الاربعاء انه سيكشف تفاصيل عن عملية quot;خطفهquot; من قبل عملاء استخبارات اميركيين.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانباراست quot;بفضل الجهود التي بذلتها الجمهورية الاسلامية وتعاون سفارة باكستان في واشنطن، غادر شهرام اميري قبل دقائق الاراضي الاميركية متوجها الى ايران عن طريق بلد ثالثquot;.

ولم يوضح مهمانباراست في تصريحاته التي بثتها وكالة الانباء الطلابية، البلد الذي سيمر فيه اميري.
واكد الناطق الايراني ان ايران ستواصل quot;جهودها على الصعيد القانوني والدبلوماسيquot; ضد الحكومة الاميركية quot;لمسؤوليتها في خطف اميريquot;.

واجرت القناة الايرانية quot;برس تي فيquot; مقابلة مع اميري قبيل مغادرته الاراضي الاميركية.
وقال اميري ان quot;قصة خطفي مليئة بالتفاصيل (...) عندما اصبح في بلدي العزيز يمكنني ان اتحدث الى الصحافة بهدوء ورواية المحن (التي واجهتها) في الاشهر ال14 الاخيرةquot;.

وتابع انه سيوضح هذه القضية التي تبقى quot;لغزا لكثيرينquot;.
واضاف quot;عندما اصل الى ايران ساوضح ادعاءات وسائل الاعلام الاجنبية والحكومة الاميركية التي تناولت سمعتيquot;.

وتؤكد السلطات الايرانية واميري نفسه ان عناصر اميركيين قاموا quot;بخطفهquot; عندما كان في زيارة في السعودية لاداء العمرة. لكن الحكومة الاميركية تقول انه كان في الولايات المتحدة quot;بمحض ارادته (...) منذ بعض الوقتquot;.
وفقد اميري في حزيران/يونيو 2009 تؤكد طهران ان الولايات المتحدة قامت بخطفه

وفي اواخر آذار/مارس، افادت شبكة التلفزيون الاميركية quot;ايه بي سيquot; ان اميري منشق ويتعاون مع وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي آي ايه).

وبحسب وسائل الاعلام الايرانية فان شهرام اميري هو quot;باحث في النظائر المشعة الطبية في جامعة مالك الاشترquot; التابعة للحرس الثوري.