أثارت صور نشرت على الانترنت لطائرة وصفت على أنها أول طائرة قاذفة خفية صينية اهتمامًا غربيًا كبيرًا.


بكين: أثارت صور نشرت على الانترنت لطائرة وصفت على أنها أول طائرة قاذفة خفية صينية، اهتمامًا كبيرًا الأربعاء في صفوف الخبراء الغربيين، وقد أكدت على التحديث السريع للقوات المسلحة الصينية.

والصور التي نشرت في الأيام الماضية على مدونات الكترونية التقطت على ما يبدو في قاعدة شينغدو الجوية (جنوب غرب) حيث تنتج مقاتلات سلاح الجو الصيني من الجيل الجديد.

وقد تكون الطائرة القتالية ذات المحركين، التي صورت من مسافة بعيدة، طائرة شينغدو الخفية من طراز quot;جاي 20quot;، حسب ما نقلت الصحف اليابانية عن مصادر عسكرية صينية.

وهذا النموذج يعتبر النسخة الصينية لمقاتلة اف-22 quot;رابتورquot; الخفية في سلاح الجو الأميركي. والولايات المتحدة هي حاليًا الدولة الوحيدة في العالم التي تملك طائرة قاذفة خفية قيد الخدمة. وقالت صحيفة quot;أساهي شيمبومquot; إنه quot;في سياق جهوده للتقدم في المحيط (الهادىء) يجري الجيش الصيني تحديثًا سريعًا لقواته الجويةquot;. وأضافت quot;من شأن ذلك أن يخلّ بالتوازن العسكري في شرق آسياquot;.

والصين، التي تملك أكبر جيش في العالم وترسانة نووية، لها ثاني أكبر موازنة دفاعية في العالم بعد الولايات المتحدة. وتزيد هذه الموازنة بوتيرة أسرع من إجمالي الناتج الداخلي، ما يثير مخاوف لدى بعض الدول المجاورة.

والأسبوع الماضي، أكد وزير الدفاع الصيني أن الجيش الصيني quot;سيسرعquot; عملية تحديثه من خلال الاعتماد على موارده الخاصة ومن دون طلب مساعدة من الدول الأجنبية.

وتشكل القوة العسكرية الصينية مصدر quot;قلقquot; في شرق آسيا وفي صفوف المجتمع الدولي، حسب ما قالت الحكومة اليابانية الشهر الماضي. ويقوم وزير الدفاع الأميركي روبرت غيتس الأسبوع المقبل بزيارة للصين.