بوينوس ايرس: اعلن وزير الخارجية الارجنتيني هيكتور تيمرمان ان quot;الارجنتين ستنفتح على العالم العربيquot; وذلك قبل زيارة ستقوم بها الرئيسة كريستينا كيرشنر الى قطر والكويت في اطار جولة دولية تشمل تركيا.

وقال quot;انها عالم علينا ان ننشط معه ويبدو لي انها فرصة بان تزور كريستينا هذه الدول وترى واقعهاquot;.

وستقوم كيرشنر برحلة quot;سياسية وتجاريةquot; الى الكويت يومي 16 و17 كانون الثاني/يناير والى قطر يومي 18 و19. وستزور بعد ذلك تركيا يومي 20 و21 كانون الثاني/يناير، حسب ما جاء في البرنامج الرسمي للجولة.

وبالنسبة لتركيا، فان الارجنتين تريد الانتقال الى السرعة القصوى. وقال تيمرمان quot;نريد حوارا دائما مع تركيا على مستوى وزيري الخارجية، نريد ان نقيم حاليا حوارا بين رئيسينquot;.

واضاف ان تركيا quot;هي بلد اوروبي مهم مع 120 مليون نسمة وهي عضو في مجموعة العشرين وشريكة الارجنتين في كثير من المشاريع مثل اصلاح الامم المتحدةquot;.

يشار الى انه توجد في الارجنتين جالية عربية كبيرة خصوصا من اصل سوري-لبناني. ويصل عدد افرادها الى تحو ثلاثة ملايين مهاجر ومتحدر من اصل 40 مليون نسمة، حسب اتحاد الجمعيات الارجنتينية العربية.

ومعظم افراد الجالية العربية في الارجنتين هم من المسيحيين ويطلق عليهم اسم quot;تركوسquot; (اتراك) لان اسلافهم فروا من عمليات القمع التي كانوا من ضحاياها في عهد الامبراطورية العثمانية التي كانت تسيطر على لبنان وسوريا.