قال علي أكبر صالحي أن الظروف أصبحت مناسبة الآن لتعزيز التعاون بين العراق وإيران.


طهران: اعلن وزير الخارجية الايراني بالانابة علي اكبر صالحي ان ايران والعراق توصلتا الى ثلاث اتفاقيات جديدة في اطار تعزيز العلاقات بين البلدين مضيفا ان quot;الظروف اصبحت مهيأة اكثرquot; لتعزيز التعاون بين البلدين.

وقال صالحي فى تصريحات لوكالة الانباء الايرانية الرسمية لدى عودته اليوم في ختام زيارة هي الاولى لمسؤول ايراني رفيع بعد تشكيل الحكومة العراقية quot;لقد بحثت مع المسؤوليين العراقيين القضايا ذات الاهتمام المشترك واتفقنا على تشكيل ثلاث لجان عليا مشتركة اقتصادية وسياسية وحدوديةquot;.
واشار الى ان المباحثات بين الجانبين الايراني والعراقي تناولت القضايا السياسية والاقتصادية و التطورات الاقليمية والدولية وكانت جادة بشان حل مشاكل الزوار الايرانيين في العراق والجمارك والمناطق الحدودية بين البلدين.

وقال صالحي ان quot;هناك تطورات جيدة ستشهدها العلاقات الثنائية في المستقبلquot; مشددا على ارادة كبار المسؤولين في البلدين على تعزيز العلاقات بينهما .
وتابع صالحي quot;انه يمكن القول بان الظروف اليوم اصبحت مهيأة اكثر من اي وقت مضى لتعزيز التعاون في كافة المجالاتquot;.

وحول اقتراح الغاء التاشيرات بين البلدين قال صالحي quot;ان ابداء وجهة نظرنا بهذا الشان يكون متسرعا الا اننا سنبذل جهودا لتحقيق هذا الامرquot;.
من جهة اخرى تلقى صالحي اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية التركي احمد داود اغلو تناول المباحثات المقبلة بين ايران ومجموعة (5 +1) في مدينة اسطنبول التركية اواخر الشهر الحالي.

وقالت انباء (فارس) ان صالحي واغلو بحثا خلال الاتصال quot;القضايا المتعلقة بالاجتماع المرتقب بين الجمهورية الاسلامية ومجموعة (5+1) بشأن الملف النووي الايراني السلمي اضافة الى القضايا المتعلقة بين البلدين والشأن الاقليميي والدوليquot;.
وحول الهدف من دعوة سفراء الاتحاد الاوروبي ودول عدم الانحياز لزيارة المنشات النووية الايرانية قبل محادثات اسطنبول قال صالحي quot;ان هذه الخطوة تكشف عن حسن نوايا ايران كما انها ليست المرة الاولى حيث قامت بعض الدول بزيارات مماثلة في السابق لمنشاتنا النوويةquot;.