قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أكد رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني الثلاثاء، أن quot;آخر الأخبارquot; عن مساعي حل الأزمة في لبنان quot;غير مشجعةquot;، وذلك بعد إعلان قوى 8 آذار وأبرز أركانها حزب الله والتيار الوطني الحرفشل المبادرة السعودية السورية حول لبنان.
الدوحة، بيروت:أعلنت قوى quot;8 أذارquot; عبر أبرز أركانها وهما quot;حزب اللهquot; والنائب ميشال عون الثلاثاء أن المبادرة السعودية السورية حول لبنان quot;إنتهت من دون نتيجةquot;، داعية إلى جلسة طارئة لمجلس الوزراء quot;لإتخاذ موقف من المحكمةquot; الدولية المكلفة النظر في اغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري.

وفي سياق متصل، قال رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الذي يزور الدوحة حول الموضوع quot;نحن نعرف أن هناك مساع كثيرة تبذلquot; ولكن quot;آخر الأخبار الآن غير مشجعةquot;.

إلا أن رئيس الوزراء الذي لعبت بلاده دوراً مهماً في حل الأزمة الحادة في لبنان عام 2008، قال إن quot;هذا لن يثنينا عن مطالبة الجهات التي يمكن أن تساعد بالوصول إلى حل لهذا الموضوعquot;. مشدداً على أهمية إستقرار لبنان وقال أن بلاده مهتمة quot;بألا يعتقد أي طرف أنه يستطيع أن يحكم لبنان وحدهquot;.

ودعا الشيخ حمد إلى quot;حل أي قضية بالحوار البناءquot;، كما أكد أنه quot;يجب أيضا ألا تتعطل الحكومة أو يتعطل عملها، لأن هذا يؤخر لبنان، ولبنان بلد حيوي يحتاج أن ينمو ويحتاج إلى مجلس وزراء فعالquot;، مشيراً إلى أن الحكومة اللبنانية يجب أن quot;تعمل حسب اتفاق الدوحةquot;.

أردوغان: إتفاق الدوحة هو الحلّ
من جهته، قال أردوغان إن quot;إتفاق الدوحة هام جداً بالنسبة لحل المشكلة اللبنانيةquot;، في إشارة إلى الإتفاق الذي رعته قطر في 2008 وسمح بإنتخاب رئيس جديد للجمهورية وبتشكيل حكومة وحدة وطنية.

ويرأس أردوغان خلال زيارته للدوحة وفداً رسمياً واقتصادياً كبيراً يضم 500 رجل أعمال.

وذكر الشيخ حمد أن المحادثات مع أردوغان تناولت إضافة إلى الملف اللبناني، ملف عملية السلام والمصالحة الفلسطينية وضرورة رفع الحصار عن غزة وباقي المسائل الإقليمية.


فشل المساعي

في إطار متصل، أعلن النائب المسيحي ميشال عون المتحالف مع حزب الله الثلاثاء إثر إجتماع لممثلين عن قوى 8 آذار في بيروت، أن المبادرة السعودية السورية حول لبنان quot;إنتهت من دون نتيجة، الرئيس سعد الحريري لم يتجاوب مع المساعي، ووصلنا الى طريق مسدود على مستوى المبادرةquot;، داعياً إلى إجتماع حكومي للبحث في مخرج جديد للأزمة المتمحورة حول المحكمة الدولية المكلفة النظر في إغتيال رفيق الحريري.

وأشار عون إلى أن حلفاءه في حزب الله وحركة أمل quot;تبلغوا بذلك من المرجع الأساسي الذي يقوم بالمبادرةquot;، وأن إتصالات جرت مع الرئيس السوري بشار الأسد والملك السعودي عبدالله بن عبد العزيز.

الحريري يرمي الكرة لخصومه

جاء كلام عون بعد سلسلة لقاءات أجراها رئيس الحكومة سعد الحريري في نيويورك خلال اليومين الماضيين، وشملت العاهل السعودي والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ووزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وكشف الحريري في تصريح له قبل مغادرته إلى الولايات المتحدة الجمعة أن المسعى السعودي السوري الذي يحكى عنه منذ أشهر أنجز بالفعل، رامياً الكرة في ملعب خصومه من أجل تنفيذه. وقال ان quot;من يوحي بأن على رئيس الحكومة أن يقوم بما عليه، عليه هو في الحقيقة ان يقوم بما إلتزم به. وكل ما عدا ذلك هو محاولة لتفشيل كل الجهود السعودية - السوريةquot;.

أفكار جديدة لدى المعارضة
كما أكد عون أنه وحلفاءه سيتقدمون quot;بأفكار جديدةquot; للحل، داعياً الى إجتماع حكومي من أجل طرح هذه الأفكار ومناقشتها. وقال quot;كلبنانيين لا نسلم بالطريق المسدودquot;، مشيراً إلى أن وفداً يمثل التيار الوطني الحر الذي يرأسه، وتيار المردة بقيادة النائب سليمان فرنجيه وحزب الله وحركة أمل يلتقي في هذه الأثناء رئيس الجمهورية ميشال سليمان ليعرض عليه quot;إقتراحات معينة نأمل أن تأخذ طريقها وأن تكون مخرجاً للأزمةquot;.

وفي وقت لاحق، أعلن الوزير محمد فنيش (حزب الله) إثر إجتماع وزراء قوى 8 آذار في منزل عون في الرابية (شمال شرق بيروت) أن الوفد من quot;المعارضة زار الرئيس سليمان وتمنى عليه أن يسعى مع رئيس الحكومة لعقد جلسة لمجلس الوزراء لكي يتحمل المجلس كمؤسسة معنية في إدارة شؤون البلد، مسؤوليته في مواجهة التطورات واتخاذ الموقف المطلوب من المحكمة والقرار الظني وما يتسبب به من انقسامات واشكالات في الوطنquot;.

وأشار فنيش إلى أن فريقه ينتظر جواباً من رئيس الحكومة عبر رئيس الجمهورية quot;هذه الليلة أو غداquot;، لافتاً إلى ان الوزراء سيبقون على اجتماعاتهم مفتوحة في انتظار الجواب quot;من أجل اتخاذ الموقف المناسبquot;.

واوضح ردا على سؤال ان الدعوة الى عقد جلسة لمجلس الوزراء quot;لا تتطلب اكثر من ساعاتquot;، مضيفا quot;المطلوب البحث ضمن المؤسسات الدستورية في ايجاد حل، ما دام المسعى العربي وصل الى طريق مسدودquot;.

وردا على سؤال حول الخطوة التالية في حال عدم الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء، قال فنيش quot;مطلوب من رئيس الجمهورية بصفته المسؤول الأول عن الدستور وعن إستقرار البلد ووحدته، ان يفعّل المؤسسات ويمارس دوره في الطلب من رئيس الحكومة الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراءquot;، داعيا الى عدم استباق الامور.

ورأى فنيش ان المبادرة السعودية السورية فشلت بسبب quot;الضغوطات الاميركية وعدم قدرة الفريق الآخر على تجاوز هذه الضغوطاتquot;، مشيرا الى تصريح كلينتون الذي عبرت فيه عن الشعور quot;بقلق شديد من محاولات زعزعة لبنانquot;.

وبعد الاجتماع مع الرئيس سليمان، ذكر تلفزيون المنار التابع لحزب الله ان الوفد منح سليمان والحريري مهلة 24 ساعة للدعوة لجلسة لمجلس الوزراء، وإلا قد يتم إتخاذ quot;خطوات أخرىquot; من جانب التحالف. ولم يعط تلفزيون المنار مزيداً من التفاصيل.

ويتخوف محللون وسياسيون من تداعيات سلبية للقرار الظني وتدهور على الأرض في حال وجه القرار الظني الإتهام في إغتيال الحريري الزعيم السني، إلى حزب الله الشيعي، القوة اللبنانية المسلحة الوحيدة إلى جانب الدولة.

وفي أول تعليق من جانب فريق الحريري، قال النائب أحمد فتفت في حديث تلفزيوني quot;بالنسبة إلينا، التفاهم السوري السعودي القائم على ضرورة الحفاظ على الإستقرار في لبنان، لا يزال قائماًquot;.

ويشهد لبنان منذ أشهر أزمة سياسية على خلفية تقارير تتحدث عن إحتمال توجيه الإتهام في جريمة إغتيال رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري، إلى حزب الله الذي يصف المحكمة بأنها quot;مسيسةquot;.

ولم تعقد الحكومة خلال الشهرين الماضيين إلا إجتماعين تعثرا نتيجة قضية quot;الشهود الزورquot; المرتبطة بإغتيال الحريري.

وتطالب قوى 8 آذار وأبرز أركانها حزب الله، بإحالة مسألة quot;الشهود الزورquot; على المجلس العدلي، وهي محكمة تنظر في قضايا تمس أمن الدولة، بحجة أن هؤلاء الشهود تسببوا بتسييس التحقيق الدولي في إغتيال الحريري الذي وقع العام 2005.

في المقابل، تؤكد قوى 14 آذار بزعامة رئيس الحكومة أن لا وجود لملف quot;شهود زورquot; قبل صدور القرار الإتهامي والتأكد من الوقائع ومن الشهادات التي يستند اليها الاتهام.
أوباما يلتقي سعد الحريري الاربعاء
من جهة اخرى، أعلن البيت الابيض أن الرئيس باراك اوباما سيلتقي الاربعاء رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري ليبحث معه مسالة المحكمة الدولية المكلفة النظر في اغتيال والده رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري ومواضيع أخرى.
وقال روبرت غيبس المتحدث باسم الرئيس الاميركي في بيان ان quot;الرئيس اوباما سيلتقي غدا (اليوم الاربعاء) رئيس وزراء لبنان سعد الحريري ليبحث معه دعم الولايات المتحدة لسيادة واستقلال واستقرارquot; لبنان. واضاف انه سيتم ايضا خلال اللقاء بحث quot;عمل المحكمة الخاصة بلبنان المكلفة التحقيق في اغتيال رفيق الحريريquot;.