عبّرت وزيرة الخارجية الاميركية من أبو ظبي عن قلقها بشان محاولات زعزعة استقرار لبنان وسط التوترات بشأن التحقيق الدولي في مقتل الحريريّ.


كلينتون للخليجيّين: ركّزوا على العقوبات المفروضة ضد إيران

ابوظبي: اعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين عن قلقها بشان محاولات quot;زعزعةquot; استقرار لبنان وسط التوترات بشان التحقيق الدولي في مقتل رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري عام 2005.

وصرحت كلينتون في ابوظبي خلال برنامج تلفزيوني ردا على سؤال حول الازمة السياسية في لبنان ومخاوف اندلاع حرب quot;اشعر بقلق شديد من محاولات زعزعة لبنانquot;.

واضافت quot;يجب ان نبذل كل ما في وسعنا لضمان عدم تحققquot; التحذيرات من نشوب نزاع اقليمي.

وقالت كلينتون quot;من المهم للغاية ان نفكر في الكارثة التي ستحدثها الحرب على الجميع (...) الحرب ليست حلا للمشاكل التي تعاني منها المنطقةquot;.

وينتظر لبنان نشر القرار الاتهامي من قبل المحكمة الدولية المكلفة محاكمة قتلة رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري الذي قضى في تفجير في بيروت عام 2005.

ويدعم معسكر سعد الحريري، نجل رفيق الحريري، المحكمة ولكن حزب الله الشيعي يتهمها بانها quot;مسيسة وتعمل لحساب اسرائيلquot;.

وكان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري التقى الجمعة في نيويورك وزيرة الخارجية الاميركية.

وقالت كلينتون الاثنين quot;اعمل كذلك مع السعوديين والفرنسيين والمصريين وغيرهم لمحاولة ضمان استقرار لبنان ومنع اية جهة خارجية او اي جهة داخل لبنان تاخذ تعليماتها من جهات خارجية من اتخاذ اي خطوات يمكن ان تزعزع استقرار لبنان وربما تتسبب في نشوب نزاعquot;.

كما دعتكلينتون الى تحرك مشترك للعرب والاميركيين لمواجهة التطرف.

وقالت كلينتون خلال برنامج تلفزيوني على محطة ام بي سي quot;لدينا تطرف في بلادنا. استهدفت (غابرييل) غيفوردز وهي عضو ممتازة وشجاعة في الكونغرس بنيران متطرفquot;.

واصيبت غيفوردز البرلمانية الديموقراطية بجروح بالغة في الرأس السبت في دائرتها في اريزونا بجنوب غرب الولايات المتحدة. تم توقيف الجاني جاريد لي لافنر (22 عاما) على الفور.

واضافت كلينتون quot;فبدلا من البقاء بعيدين علينا العمل لمنع الارهابيين في اي مكان وحيثما وجدوا من ارتكاب اعمال عنف (...). هذا ما يحتاج العالم لسماعهquot;.

وتابعت الوزيرة الاميركية quot;ما نحتاج لعمله هو القول بكل وضوح ان التطرف لا يمثل لا الافكار العربية ولا الافكار الاميركيةquot;، معربة عن اسفها لان quot;صوت المتطرفين يسمع احيانا على التلفزيونquot;.

من جهة اخرى، اعلنت هيلاري كلينتون الاثنين في ابوظبي ان العقوبات الدولية المفروضة على ايران بدأت تؤتي ثمارها لا سيما في عرقلة تقدم البرنامج النووي الايراني.

وقالت كلينتون في مقابلة مع قناة ام.بي.سي العربية سجلت بحضور طلاب جامعات ان quot;آخر تحليل يفيد ان العقوبات تأتي بنتائجquot;.

واضافت ان العقوبات quot;صعبت جدا تحقيق ايران طموحاتها النووية. ايران تواجه مشاكل تكنولوجية عطلت جدولها الزمنيquot;.

واضافت quot;اننا بالتالي نلاحظ بعض المشاكل في ايران، لكن السؤال الحقيقي الان هو كيف نقنع ايران بان الاسلحة النووية لن توفر لها مزيدا من الامن ولن تجعلها اكثر قوة، بل العكس تماماquot;.

وهذه اول مرة تؤكد فيها وزيرة الخارجية الاميركية ان العقوبات بدأت تنعكس على برنامج ايران النووي.

وقد اكد قائد جهاز الاستخبارات الاسرائيلية (الموساد) السابق مئير داغان الجمعة ان هجوما اسرائيليا على المنشآت النووية الايرانية لا مبرر له في هذه المرحلة، معتبرا ان ذلك البلد لن يتمكن من حيازة قدرات نووية قبل 2015 نظرا لما طرأ على برنامجه النووي من تأخير.

كذلك تحدث وزير الشؤون الاستراتيجية الاسرائيلي موشي يعالون، في نهاية كانون الاول/ديسمبر، عن quot;صعوباتquot; ادت الى تأخير برنامج القنبلة الذرية الايراني عدة سنوات.

لكن كلينتون حاولت مساء الاحد تجنب اي تراجع في التعبئة، موضحة انها تريد ان quot;لا ينخدع احد بتحاليلquot; اجهزة استخبارات.

وقالت quot;اننا ننتظر من شركائنا الذين يشاطروننا قلقنا (من ايران) ان يواصلوا التركيز اكثر ما يمكن وان يبذلوا قصارى جهودهم للمساعدة على تطبيق العقوباتquot;.

وتتهم الولايات المتحدة وقسم من المجتمع الدولي ايران بالسعي الى امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج نووي مدني الامر الذي تنفيه دائما طهران.

واصاب الفيروس المعلوماتي quot;ستاكسنتquot;، الذي يشتبه في ان مصدره اسرائيل، اجهزة الطرد الايرانية التي تنتج اليورانيوم المخصب. كذلك اتهمت طهران الدولة العبرية والولايات المتحدة بالوقوف وراء اعتداءات استهدفت عددا من علمائها المسؤولين على البرنامج النووي الايراني فقتل احدهم وجرح ثان في تشرين الثاني/نوفمبر.

وبدأت كلينتون الاثنين من ابو ظبي جولة تدوم خمسة ايام تقودها الى الامارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وقطر.

واكدت هذه الدول التي تعتبر حليفة للولايات المتحدة انها تطبق العقوبات المفروضة على جارتها الايرانية بحذافيرها رغم انعكاساتها السلبية على اقتصاداتها لا سيما في دبي حيث يتوقع ان تصل كلينتون مساء الاثنين.

ودعا بعض تجار دبي في تشرين الثاني/نوفمبر السلطات الى التدخل لتخفيف قيود تفرضها المصارف على المبادلات مع ايران.

وقد قطعت المصارف التي تتخذ من دبي مقرا لها منذ ايلول/سبتمبر تحويلاتها نحو ايران وفرضت رقابة صارمة على زبائنها الايرانيين متسببة في انخفاض المبادلات بين دبي وطهران، بحسب مصرفيين ورجال اعمال.

وتعتبر الامارات العربية المتحدة حيث يقيم 400 الف ايراني من اكبر المتعاملين التجاريين مع ايران.