دعت واشنطن الاطراف اللبنانيين الى الهدوء وضبط النفس بعد سقوط الحكومة مؤكدة ان مسار المحكمة الخاصة لن يتغير.


بيروت: دعت الولايات المتحدة، على لسان سفيرتها في بيروت، الاطراف اللبنانيين الى quot;الهدوء وضبط النفسquot; بعد سقوط حكومة سعد الحريري، معتبرة ان quot;استقالة بعض الوزراءquot; لن تغير مسار المحكمة الخاصة بلبنان.

وقالت السفيرة مورا كونيلي في بيان صدر عن السفارة بعد اجتماعها مع النائب ميشال عون المتحالف مع حزب الله، ان quot;الولايات المتحدة تدعو جميع الاطراف السياسية الى التزام الهدوء وممارسة ضبط النفس في هذا الوقت الحرجquot;.

واضافت ان quot;الولايات المتحدة تستمر في دعم المحكمة الخاصة بلبنان كأفضل أمل للشعب اللبناني لوضع تاريخه المأسوي والدموي من العنف السياسي وراءهquot;.

وتابع البيان ان quot;المحكمة الخاصة بلبنان مسار قضائي دولي غير قابل للالغاء، وعملها ليس مسألة في السياسة بل في القانونquot;، مؤكدا ان quot;استقالة بعض الوزراء في لبنان لا تؤدي الى تغيير في هذا الوضعquot;.

كما حثت كونيلي quot;جميع الاطراف في لبنان على العمل معا لايجاد حل للقضايا العديدة امام الشعب اللبنانيquot;، مشددة على quot;الاهمية، اكثر من اي وقت مضى، بأن تلتزم جميع الاطراف الحوار البناء وتتجنب تصعيد التوتر في البلدquot;.

وقالت ان بلادها quot;تتوقع تأليف حكومة جديدة من خلال الاجراءات الدستوريةquot;.

كما جددت التاكيد على ان quot;التزامات الولايات المتحدة تجاه لبنان لم ولن تتغيرquot;، قائلة quot;سوف نواصل العمل مع رئيس الوزراء الحريري، كرئيس لحكومة تصريف الاعمال في لبنان، على كل القضايا ذات الاهمية الحيوية في العلاقات الثنائية الاميركية اللبنانيةquot;.

كما جددت الالتزام بدعم quot;مؤسسات الدولة في لبنان من خلال المساعدات العسكرية والامنية والاقتصادية التنمويةquot;.