الجزائر: اعربت الصحف الجزائرية عن ارتياحها لسقطو الرئيس التونسي زين العابدين بن علي نتيجة ضغط الشارع معتبرة ان ثورة التونسيين تعتبر مثالا يقتدى به في البلدان العربية الاخرى.

وعنونت صحيفة الوطن quot;بن علي يطرد من السلطةquot; معتبرة ان quot;الثورة الشعبية في تونس تحولت الان الى قدوة في العالم العربيquot;.

وتساءلت الصحيفة quot;ما الذي سنفعل الان في الجزائر بعد ان طرد الشارع بن علي من السلطة؟ هل سيشتد القمع وحظر الحريات السياسية (...) او يتغير الاتجاه نهائيا ويبدا الاصغاء الى العقل بالدفع بالبلاد نحو الديمقرطة والاصلاح السياسيquot;.

من جهتها قالت صحيفة الخبر quot;التونسيون اعطوا درسا لكل المنطقة العربية التي تئن تحت وطاة انظمة تمارس دكتاتورية عنيفة لا تليق حتى لقيادة quot;الحيواناتquot; فما بالك بقيادة امة هي خير امة اخرجت للناسquot;. واضافت ان quot;الشعب التونسي اثبت ان القمع الذي عاشه اكثر من خمسين سنة تحت نظامي بورقيبة وبن علي لم يقتل فيه روح الثورةquot;.

واشارت صحيفة quot;لو كوتيديان دورانquot; الى ان quot;الجزائريين، جيران التونسيين يتابعون بتعاطف وحتى بابتهاج ما يجري خلال الساعات الاخيرة في تونسquot;.

الا ان الصحيفة اضافت ان ازاحة بن علي quot;يبعث الخوف في مسؤولينا المرعوبين من عدوى تلك الاحداث في الجزائرquot;. واضافت انه quot;خوف مبرر لان الجزائر على بركان قد تفجره اي شرارةquot;.

من جانبها اعربت صحيفة ليبرتيه عن ارتياحها quot;لان غضب الشارع انتصر بالنهايةquot; على الرئيس التونسي واكدت quot;انها حقا عملية تنحية شعبية للرئيس قام بها التونسيون بخلعهم بن عليquot;.