ثمن رئيس البرلمان الكندي جهود العاهل السعودي حرصه تجاه تحقيق السلام لكافة شعوب العالم ومبادرته الإنسانية التي أطلقها للحوار بين أتباع الأديان والحضارات .


الرياض : ثمن رئيس البرلمان الكندي الدكتور نويل كُنسيلا الجهود الكبيرة والمساعي الحثيثة التي يبذلها رجل السلام العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وحرصه الدؤوب تجاه تحقيق السلام والأمن والاستقرار والرخاء لكافة شعوب العالم ومبادرته الإنسانية التي أطلقها للحوار بين أتباع الأديان والحضارات، مؤكداً اعتزاز بلاده بما يجمعها من علاقات صداقة وطيدة مع المملكة.

جاء ذلك خلال استقبال رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ، اليوم في مكتبه ، رئيس البرلمان الكندي والوفد المرافق له، وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها إلى المملكة تستمر عدة أيام.
حيث عقد معالي رئيس مجلس الشورى ومعالي رئيس البرلمان الكندي والوفد المرافق له من أعضاء البرلمان quot; الشيوخ والنواب quot; جلسة مباحثات رسمية رحب فيها بزيارة رئيس البرلمان الكندي وأعضاء الوفد المرافق وتلبيته دعوة المجلس لزيارة المملكة، مؤكداً على عمق وتميز العلاقات التي تربط البلدين الصديقين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والتعليمية، منوهاً معاليه بالعلاقات البرلمانية الجيدة التي تجمع مجلس الشورى والبرلمان الكندي وما تشهده من تقدم وتطور نتيجة للإيمان العميق لدى الجانبين بما تمثله الدبلوماسية البرلمانية من دور وأهمية في تعزيز التقارب بين الشعوب خدمة لقضاياها ومصالحها المشتركة.

ولفت رئيس مجلس الشورى إلى المكانة الرائدة التي تحتلها المملكة بقيادة الملك عبدالله بن عبدالعزيز على الساحتين الإقليمية والدولية، مؤكداً اهتمام المملكة بدعم وتعزيز علاقاتها الخارجية التي تربطها بالدول الصديقة لاسيما كندا بما يحقق المصلحة المشتركة بين البلدين الصديقين وشعبيهما.

من جانبه، أعرب رئيس البرلمان الكندي الدكتور نويل كُنسيلا عن سعادته بزيارة المملكة ، مشيراً إلى أنهم قدموا من بلد متعدد الثقافات والحضارات ويكن كل احترام وتقدير للدين الإسلامي، مستذكراً الزيارة التي قام بها رئيس مجلس الشورى على رأس وفد المجلس للمشاركة في أعمال اجتماعات مجالس وبرلمانات الدول الأعضاء في قمة العشرين، واصفاً مشاركة المجلس بالمميزة خلال الاجتماع وبالورقة التي تقدم بها الجانب السعودي بشأن الأمن الغذائي في العالم.
وجرى خلال جلسة المباحثات بحث الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك بين المملكة وكندا، واستعراض لمسيرة التعاون البناء بين البلدين في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وتبادل وجهات النظر بشأن تعزيز التعاون في مجال الزراعة والتعليم والتنمية والاستثمار وتبادل الخبرات التعليمية والطلابية، كما ناقش الجانبان سبل تعزيز التعاون الثنائي على الصعيد البرلماني بين مجلس الشورى والبرلمان الكندي، وتفعيل دور لجان الصداقة البرلمانية في المجلسين بما يعود بالخير والنفع على البلدين والشعبين الصديقين.

من جهة أخرى، عقد أعضاء مجلس الشورى أعضاء لجنة الصداقة البرلمانية السعودية الكندية برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة المهندس أسامة كردي، اجتماعاً اليوم مع رئيس البرلمان الكندي الدكتور نويل كنسيلا وأعضاء البرلمان الكندي والوفد المرافق له بحضور سفير كندا لدى المملكة دايفيد تشاترسون.

وبحث الاجتماع مجمل الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية، كما استعرض اللقاء العلاقات البرلمانية بين مجلس الشورى والبرلمان الكندي.