كورفو: ازدادت مخاوف حصول مأساة في البحر ادت الى وفاة 21 مهاجرا كانوا في طريقهم الى ايطاليا، في اليونان استنادا الى شهادات مهاجرين آخرين وعددهم الاجمالي 230 انقذوا ونقلوا الى جزيرة كورفو. وقال احد الناجين لدى نزوله الاحد من سفينة الشحن الهولندية quot;مومنتم سكانquot; في مرفأ كورفو (شمال غرب) التي اغاثت زورق المهاجرين quot;اخشى ان يكونوا غرقواquot;.

ولم تفض عمليات البحث التي بدأتها فجرا مروحيتا سوبر بوما وخمسة زوارق دورية على بعد 30 ميلا بحريا غرب الجزيرة، الى نتيجة بعد ظهر الاحد. وافادت شهادات ناجين قالوا انهم افغان ان المفقودين سقطوا في البحر خلال عملية نقل المهاجرين الى السفينة الهولندية عندما كانت رياح عاتية تهب على المنطقة.

وقالت شرطة المرفأ ان زورق المهربين الذي يرفع العلم التركي غرق بعد ان انشطر الى النصف. ومن بين المهاجرين الذين اقتيدوا الى فندق في كورفو 11 طفلا وخمس نساء. وقالت الشرطة ان المهربين المفترضين تركيان ونزلا من السفينة مكبلي الايدي فيما نقل 15 جريحا الى المستشفى.

وقال كرياكوس كاتسوريس رئيس الاجهزة الطبية المحلية quot;كان المهاجرون مذعورين وفي حال صدمةquot;. وافاد مصدر امني ان التحقيق يتجه الى فرضية عملية نقل منظمة انطلقت من سواحل جزر البيلوبونيز الى جنوب البلاد. واكد مهاجرون كان عدد منهم يتكلم اليونانية بطلاقة انهم دفعوا ثلاثة الاف يورو لنقلهم الى ايطاليا.

وعمليات الاغاثة التي اعاقتها سوء الاحوال الجوية لساعات، بدأت ليلا بعد اتصال هاتفي بشرطة كورفو للابلاغ ان هناك زورقا يغرق قبالة سواحل الجزيرة بحسب ما ذكرت وزارة البحرية التجارية في بيان.

ويلجأ المهربون الى وسائل نقل وخطط جديدة مع اغلاق الحدود الاوروبية، ويحتجز في اليونان عشرات آلاف المرشحين للهجرة الذين مروا عبر تركيا. وبعد مرفأي باتراس اليوناني وايغومنتسا شمالا، يجذب ميناء كورفو بدوره مئات المهاجرين الذين يحاولون ايجاد طريقة لمواصلة رحلتهم الى الغرب.