قدرت الهدايا التي قدمها العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز الى الرئيس الاميركي باراك اوباما وعائلته بنحو 300000 دولار.


واشنطن: أظهر السجل الفدرالي للهدايا التي تلقاها الرئيس الاميركي باراك اوباما وزوجته ان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز كان الاكثر سخاء في تقديم الهدايا البروتوكولية للرئيس الاميركي وبفارق كبير عن الشخصيات الاخرى.

وافاد السجل الفدرالي الاميركي اخيرا ان العاهل السعودي (86 عاما) الذي يمضي فترة نقاهة في الولايات المتحدة قدم الى اوباما هدايا بقيمة 34 الفا و500 دولار وهدايا بقيمة 146 الفا و200 دولار للسيدة الاميركية الاولى ميشال وبقيمة 7275 دولار لابنتيهما ساشا وماليا.

كما قدم الملك السعودي هدايا بقيمة 108 آلاف و245 دولارا لموظفي البيت الابيض وبقيمة 23 الفا و400 دولار لمترجم دبلوماسي كبير وهدايا بقيمة 12 الف دولار للقائم بالاعمال الاميركي في الرياض.

ومن الهدايا التي قدمها الملك عبدالله الى اوباما quot;مجسما كبيرا للصحراء على قاعدة من الرخام يحمل تماثيل من ذهب لشجر النخيل والجمالquot; الى جانب ساعة من صنع يغر لوكولتر.

كما اهدى الملك عبد الله ميشال اوباما مجوهرات من الياقوت الاحمر والالماس بقيمة 132 الف دولار وعقدا من اللؤلؤ بقيمة 14 الفا ومئتي دولار.

اما ابنتاهما فقد تلقتا كتبا واشرطة دي في دي بآلاف الدولارات.

ومن الشخصيات السخية الاخرى ارنستينا نادو ميلز السيدة الاولى في غانا التي قمدت الى ميشال اوباما ساعة من صناعة بيكس اند شتراوس مصنوعة من quot;الذهب من عيار 18 قيراطا والالماس والجلدquot;. وتقدر قيمة الساعة التي تسمى quot;نجمة غانا السوداءquot; بـ 48 الف دولار.

كما اهدى الرئيس الصيني هو جينتاو الرئيس اوباما quot;لوحة من الحرير المطرز لصورة عائلة الرئيس الاميركيquot; قدرت قيمتها بعشرين الف دولار.

واهدت ميوكي هوتوياما زوجة يوكيو هاتوياما رئيس الوزراء اليابان، ميشال اوباما عقدا بقيمة 9700 دولار بينما قدم الرئيس الاسرائيلي شيمون بيريز الى اوباما تمثالا من البرونز لفتاة تطلق زوجي حمام بقيمة ثمانية آلاف دولار.

اما رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني فقد حمل الى الرئيس اوباما 12 ربطة عنق من الحرير بينما جاء رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بقارورة زيت زيتون قيمتها 75 دولارا.

واختار حميد كرزاي ان يهدي اوباما وعاء من اللازورد بقيمة 850 دولارا، بينما حمل الرئيس العراقي جلال طالباني سجادتين من الصوف.

وتبدو ازرار اكمام القمصان فكرة رائجة. فخلال ولايته الرئاسية الاولى حصل اوباما على ازرار من هذا النوع من الرئيس التركي عبد الله غول ورئيس ووزير مقاطعة ساكسونيا (المانيا) ستانيلاف تيليش ورئيسة الفيليبين غلوريا اوريو ورئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكينيندي.

كما يتبين ايضا من اللائحة ان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اهدى اوباما نسخة من منحوتة لديغا قدرت قيمتها بـ 2635 دولارا بينما اهدت كارلا بروني ساركوزي ميشال اوباما حقيبة يد من صنع ديور بقيمة 4500 دولار.

يشار الى ان كل الهدايا ترسل الى الارشيف الوطني بما ان القانون الاميركي يمنع اي شخصية رسمية من تلقي هدايا من حكومة اجنبية.

وبحسب بيان السجل الفدرالي فان اوباما وغيره من المسؤولين قبلوا الهدايا لان quot;رفضها قد يربك من يقدمونها والحكومة الاميركية على حد سواءquot;.