قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كشفت وثائق سرية تفاصيل جلسات المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين وسط حديث عن تنازل فلسطيني عن القدس.


دبي:نُشرت مساء الاحد مئات quot;الوثائق السريةquot; المتعلقة بالمفاوضات الفلسطينية-الاسرائيلية تناولت الدفعة الاولى منها ما وصفته المحطة القطرية بquot;التنازلاتquot; التي قدمها المفاوض الفلسطيني في ما يتعلق بالقدس واللاجئين.
واكدتقناة الجزيرة التي بثت الوثائق انها تشكل quot;اكبر تسريب في تاريخ الصراع العربي الاسرائيليquot;.

ومعظم الوثائق مروسة باسم quot;دائرة شؤون المفاوضاتquot; في منظمة التحرير الفلسطينية. ولم تكشف القناة كيف حصلت عليها.
وتطرقت الوثائق الى quot; جلسات من التنسيق الامنيquot; بين الاسرائيليين والفلسطينيين والى العرض الذي قدمه الجانب الفلسطيني خلال المفاوضات quot;حول القدس واللاجئينquot;.

وبينت الوثائقquot;التنازلاتquot; التي ابدت القيادة الفلسطينية استعدادها لتقديمها فنقلت عن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات قوله خلال لقاء بوزيرة الخارجية الاسرائيلية السابقة تسيبي ليفني quot;ليس سرا اننا عرضنا عليكم اكبر يورشاليم (القدس باللغة العبرية) في التاريخquot;.
كما اكدت الوثائق ان الجانب الفلسطيني quot;تنازل عن الحي اليهودي وعن جزء من الحي الارمني خلال المفاوضات حول مستقبل البلدة القديمة في القدس الشرقية المحتلةquot;.

واكدت الوثائق ان عريقات قدم تنازلات حول المسجد الاقصى لانه دعا خلال احدى جلسات المحادثات لايجاد quot;طرق خلاقةquot; للتعامل مع هذا الملف.
ونقلت ايضا عن كبير المفاوضين السابق احمد قريع استعداد الفلسطينيين quot;التخلي عن جميع المستوطنات في القدس سوى ابو غنيمquot; التي بنيت في العام 1997 ويطلق عليها الاسرائيليون اسم هار حوما.

وفي ما يتعلق باللاجئين نقلت احدى الوثائق عن عريقات استعداد السلطة الفلسطينية للاكتفاء quot;بعودة 10 الاف سنويا على عشر سنوات اي بما مجموعه 100000quot;.

من جهة ثانية اعرب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مساء الاحد عن استغرابه حيال الوثائق وافادت وكالة الانباء الرسمية الفلسطينية وفا ان عباس ابدى quot;استغرابه مما تردد عن وجود وثائق سرية تخص الوضع الفلسطيني وعملية السلامquot;.

ونقلت الوكالة عن عباس قوله في مستهل لقائه مع رؤساء تحرير الصحف المصرية ووكالتي انباء الشرق الأوسط المصرية ووفا الفلسطينية في القاهرة في مقر اقامته في العاصمة المصرية quot;كل ما قمنا به من نشاطات مع الجانب الاسرائيلي والاميركي، يبلغ بها العرب بالتفاصيل من خلال لجنة المتابعة، او الاتصالات الثنائية او من خلال امين عام الجامعة العربية (عمرو موسى) الذي لديه علم بكل شيء ويبلغ الاشقاء بتطورات الاوضاع باستمرارquot;.
وتابع quot;لا اعلم من اين جاءت الجزيرة باشياء سرية، ولا يوجد شيء مخفي على الأشقاء العرب، وعندما يحصل شيء نتصل بعدد من الدول، وبالسيد عمرو موسى ونطلعهم على ما يجريquot;.