في الوقت الذي أعلن فيه قائد الجيش التونسي وفي أول تصريح له منذ هروب الرئيس المخلوع أنّ ثورة الشباب قد تضيع وقد تستغل من جانب من يدعون لوجود فراغ سياسي، أعلن مصدر حكومي عن تعديل وزاري وشيك في وقت تظاهر آلاف التونسيين واضرب مدرسو التعليم الأساسي.


رشيد عمار رئيس اركان جيش البر التونسيّ في اوّل ظهور علني له منذ بدأ الانتفاضة

تونس: أعلن مصدر حكومي عن تعديل وزاري وشيك في تونس في وقت تظاهر آلاف التونسيين واضرب مدرسو التعليم الأساسي الاثنين مطالبين باستقالة رموز حكومة بن علي من الحكومة، وخرج الجيش عن صمته ليؤكد انه يحمي quot;الثورة والدستورquot;.

في هذه الاثناء اجرى ارفع دبلوماسي اميركي لشؤون الشرق الاوسط مساعد وزيرة الخارجية جيفري فيلتمان، مباحثات في تونس مع وزير الخارجية التونسي كمال مرجان.

وكانت الخارجية الاميركية اعلنت في وقت سابق ان فيلتمان وصل الى تونس لاجراء مباحثات حول quot;الاصلاحات الديموقراطية والانتخاباتquot; مع الحكومة الموقتة.

وبعد عشرة ايام من فرار بن علي وسقوط نظامه يبقى الوضع في تونس غير مستقر حيث يتظاهر الاف الأشخاص يوميا للمطالبة باستقالة وزراء كانوا محسوبين على بن علي من الحكومة الموقتة.

واعلن وزير التربية والمتحدث باسم الحكومة التونسية الطيب البكوش الاثنين لوكالة فرانس برس، عن تعديل وزاري وشيك quot;ربما بين اليوم والغدquot; مع تاكيده quot;بشكل شخصيquot; انه مع بقاء الوزراء الذين خدموا بن علي وذلك بداعي quot;استمرارية الدولةquot;.

واوضح الوزير quot;يجب ان لا ننسى ان هناك مناصب وزارية شاغرةquot;، مذكرا باستقالة خمسة وزراء الاسبوع الماضي هم ثلاثة يمثلون المركزية النقابية وواحد من المعارضة وآخر عضو في التجمع الدستوري الديموقراطي، الحزب الحاكم سابقا.

واضاف البكوش الذي يعتبر شخصية مستقلة منبثقة عن الاوساط النقابية quot;ربما تكون هناك استقالات جديدة (من الحكومة) وبالتالي سيكون لدينا على الاقل ست حقائب وربما اكثر يتعين توزيعها، وهذا يستدعي بالضرورة تحويرا وزاريا ربما من الان (اليوم) الى الغدquot;.

واشار الى quot;اتصالات جاريةquot; بهذا الصدد.

من جانبه، تدخل الجيش الذي يحظى بشعبية كبيرة في تونس بسبب رفضه اطلاق النار على المتظاهرين خلال quot;ثورة الياسمينquot;، للمرة الاولى الاثنين ليؤكد انه quot;حامي الثورةquot; التونسية، بيد انه quot;لن يخرج عن الدستورquot;.

وقال رشيد عمار رئيس اركان جيش البر، والاعلى رتبة في الجيش التونسي، مخاطبا المتظاهرين المتجمعين منذ السبت امام مقر الحكومة بالعاصمة مطالبين باستقالة الحكومة الموقتة، ان الجيش هو quot;حامي العباد والبلاد والثورةquot; التونسية.

واضاف الجنرال عمار ان quot;الجيش حمى ويحمي العباد والبلاد (..) الجيش حامي هذه الثورةquot; وحين ساله احد المتظاهرين عن الضمانات، اجاب quot;انا هو، انا هوquot;.

وحرص الجنرال عمار على تاكيد احترام الجيش للدستور التونسي. وقال quot;نحن مع دستور البلاد وحماة دستور البلاد ولا نخرج عن دستور البلادquot;.

وقال للمتظاهرين quot;مطالبكم مشروعةquot; غير انه دعاهم الى اخلاء ساحة الحكومة لتتمكن quot;هذه الحكومة او غيرهاquot;، محذرا من quot;الركوب على ثورة الياسمينquot; ومن الفراغ.

واضاف quot;ثورتكم ثورة الشباب ستضيع ويركبها اناس آخرونquot;، مشيرا الى ان quot;ثمة قوى تدعو الى الفراغ، والفراغ يولد الرعب والرعب يولد الديكتاتوريةquot;.

وحرص على تاكيد احترام الجيش للدستور التونسي.

وقال quot;نحن مع دستور البلاد وحماة دستور البلاد ولا نخرج عن دستور البلادquot;.
غير ان مئات المتظاهرين تحدوا مجددا مساء الاثنين حظر التجول وبدأوا يستعدون لقضاء ليلة ثانية في ساحة الحكومة وسط برد شديد.

وكان احد المتظاهرين في ساحة الحكومة بالقصبة حيث جرت مواجهات محدودة مع شرطة مكافحة الشغب، توعد في النهار بان يكون مصير القصبة كمصير الباستيل في فرنسا في 1789.

ولم يحدث انحسار في موجة الاحتجاجات الذي يبدو ان الحكومة كانت تراهن عليه.

واصطدمت جهود الحكومة لاعادة البلاد الى السكة بquot;اضراب مفتوحquot; لمدرسي التعليم الاساسي (ابتدائي واعدادي) لاقى اقبالا واسعا للمطالبة برحيل وزراء حكومة بن علي، في هذا اليوم الذي اعلن موعدا لاستئناف الدراسة المعطلة منذ العاشر من كانون الثاني/يناير.

كما دعت النقابة العامة للتعليم الثانوي بدورها اليوم الى اضراب يوم الخميس 27 كانون الثاني/يناير والى تنظيم مسيرات للمطالبة ب quot;حل الحكومة المنصبةquot;.

ومن منفاه في لندن قال الرئيس السابق لحركة النهضة الاسلامية راشد الغنوشي في مقابلة مع تلفزيون quot;فرانس-24quot; انه ينوي تسليم قيادة هذه الحركة المحظورة الى الجيل الجديد من الشبان.

واقر الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي تعرض لانتقادات شديدة بسبب مواقفه خلال quot;ثورة الياسمينquot; التي اطاحت الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، الاثنين بان فرنسا quot;لم تقدر حجم يأسquot; الشعب التونسي.

وقال ساركوزي quot;وراء تحرير المرأة وجهود التربية والتاهيل والحيوية الاقتصادية وتبلور طبقة متوسطة، كان هناك يأس ومعاناة وشعور بالاختناق، يجب ان نقر باننا لم نقدر حجم ذلكquot;.

واعلن القضاء الفرنسي انه فتح تحقيقا حول املاك بن علي والمقربين منه في فرنسا اثر شكوى فساد تقدمت بها ثلاث منظمات غير حكومية قدرت ثروة بن علي والمقربين منه بنحو خمسة مليارات دولار.