تونس:تظاهر آلاف الاشخاص الخميس في شوارع سيدي بوزيد (وسط الغرب) مهد ثورة الياسمين للمطالبة باستقالة الحكومة الانتقالية التونسية، مرددين quot;لا لسرقة الثورة نعم لاسقاط الحكومةquot;، على ما افاد مراسلو وكالة فرانس برس.

ويتظاهر هؤلاء بدعوة من الفرع الجهوي للمركزية النقابية (الاتحاد العام التونسي للشغل) ذات الثقل الذي دعا الى اضراب عام في ولاية (محافظة) سيدي بوزيد للضغط على الحكومة.

ومن المقرر ان تعلن الحكومة الانتقالية تعديلا وزاريا مصيريا لبقائها في الوقت الذي يتظاهر فيه الاف الاشخاص يوميا للمطالبة برحيل وزراء كانوا في آخر حكومة للرئيس المخلوع زين العابدين بن علي الذي فر الى السعودية في 14 كانون الثاني/يناير.

وهتف المتظاهرون في سيدي بوزيد quot;ارحلوا ايها الفاسدونquot; وquot;غنوشي الم تفهمنا بعد؟quot;.

وكانت مدينة سيدي بوزيد شهدت انطلاق الانتفاضة الشعبية التي اسقطت نظام بن علي، اثر اقدام شاب على الانتحار حرقا احتجاجا على مضايقات واهانات تعرض لها من الشرطة البلدية في 17 كانون الاول/ديسمبر الماضي.

ولا يزال مئات المتظاهرين معتصمين صباح الخميس امام مقر الوزير الاول محمد الغنوشي في ساحة القصبة بتونس العاصمة كما لاحظ مصور وكالة فرانس برس بينما دعا الاتحاد العام التونسي للشغل الى اضراب عام في سيدي بوزيد (وسط غرب) من حيث انطلقت الثورة التونسية.

وقضى المتظاهرون ليلتهم الرابعة على التوالي رغم حظر التجول تحت نوافذ مكتب الوزير الاول بينما تضع الحكومة الانتقالية الخميس، نزولا عند ضغط الشارع، اللمسات الاخيرة على تعديل حكومي حاسم.

ويشدد الاتحاد العام التونسي للشغل الذي لعب دورا حاسما في حركة الاحتجاج التي ادت الى الثورة التونسية، ضغطه على الحكومة الانتقالية التي يطعن في شرعيتها حتى تتخلص من كافة وزراء حكومة الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي.

وينظم الاتحاد الخميس quot;اضرابا عاماquot; وتظاهرة في بلدة سيدي بوزيد الفقيرة من حيث انطلقت الثورة الشعبية التي اطاحت في الرابع عشر من كانون الثاني/يناير بنظام بن علي الفاسد والاستبدادي بعد ان انتحر بائع خضر جوال باحراق جسده منتصف كانون الاول/ديسمبر.

وقبل ذلك استعرض الاتحاد قوته الاربعاء بتنظيم اضراب عام في صفاقس (جنوب شرق) ثاني مدن البلاد، والتي تعتبر من معاقله حيث طالب الاف المتظاهرين باستقالة الحكومة. واكد الناطق باسم الحكومة الانتقالية الطيب البكوش مساء الاربعاء انه سيعلن الخميس تعديلا حكوميا بينما تتواصل المشاورات في الكواليس.

وقال احمد نجيب الشابي وزير التنمية الجهوية في التلفزيون ان quot;مشاورات حثيثة ما زالت جارية من اجل التوصل الى تشكيلة نهائية للحكومة من شانها ان تقنع الراي العامquot;. واعلن متحدث باسم المركزية النقابية التي تتمتع بتأثير كبير في تونس لوكالة فرانس برس، ان قيادة المركزية ستعقد اجتماعا الخميس quot;لاتخاذ القرار النهائيquot; بشان تركيبة الحكومة الانتقالية التي ستعلن تشكيلتها الجديدة اليوم.

وقال العيفة نصر ان الهيئة الادارية الوطنية للاتحاد العام التونسي للشغل ستجتمع صباح اليوم quot;لمتابعة مستجدات الوضع في البلاد والمشاروات بشان تركيبة الحكومة واتخاذ القرار النهائيquot; بشأنها. ويعقد الاجتماع في الوقت الذي تضع فيه الحكومة الانتقالية التي شكلت في 17 كانون الثاني/يناير بعد ثلاثة ايام من سقوط نظام بن علي، اللمسات الاخيرة على تعديل وزاري تحت ضغط الشارع الذي يطالب برحيل الوزراء الذين كانوا في آخر حكومة شكلها بن علي قبل فراره في 14 كانون الثاني/يناير الى السعودية. ومن المقرر ان يعلن هذا التعديل الوزاري المصيري بالنسبة للحكومة الموقتة، الخميس في ساعة لم تحدد.