قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تونس: اعلن الطيب البكوش المتحدث باسم الحكومة التونسية الموقتة التي تواجه احتجاجات شعبية ونقابية واسعة، مساء الثلاثاء انه سيتم الاربعاء الاعلان عن التركيبة الجديدة للحكومة، على ما افادت وكالة تونس افريقيا للانباء الحكومية.

واوضحت الوكالة ان البكوش الذي يتولى ايضا وزارة التربية، quot;سوف يعلن غدا الاربعاء التركيبة الجديدة للحكومةquot;.

ويعتصم آلاف المتظاهرين امام قصر الحكومة بالقصبة في العاصمة للمطالبة يوميا برحيل رموز حكومة بن علي من الحكومة الموقتة التي تم تشكيلها في 17 كانون الثاني/يناير لاعادة البلاد الى السكة والتحضير لانتخابات في غضون ستة اشهر.

واضاف البكوش ان المشاورات التي بدات الاثنين، لبحث تركيبة الحكومة quot;تواصلت الثلاثاءquot;.

من جهة اخرى قالت الوكالة انه سيتم الاعلان الاربعاء عن quot;تعديل في سلك الولاة (محافظو المناطق) والسفراءquot;.

وكان مصدر معارض قريب من الحكومة طلب عدم كشف هويته، قال في وقت سابق لوكالة فرانس برس ان الوزراء الخمسة المستقيلين من الحكومة (ثلاثة نقابيين ومعارض وعضو سابق في حزب بن علي) سيتم استبدالهم بوجوه مستقلة بينهم امراة في وزارة الصحة.

ويتولى وزراء من حكومة بن علي السابقة، مناصب اساسية في الحكومة الانتقالية، وبحسب المصدر ذاته فان المشاورات القائمة تصطدم بخلاف حول اسماء الذين سيحلون مكانهم.

وقال وزير الخارجية التونسي كمال مرجان الذي كان شغل المنصب ذاته في عهد بن علي، في تصريحات لصحيفة لابراس التونسية الثلاثاء، انه quot;مستعد للرحيل في اي وقتquot; وذلك من اجل مصلحة البلاد.

ويتولى الوزراء الذين كانوا ينتمون لفريق بن علي، حاليا بالخصوص وزارات الداخلية والخارجية والدفاع والمالية.

وكان الطيب البكوش اشار الاثنين لوكالة فرانس برس لدى اعلانه عن تعديل وزاري وشيك، الى احتمال حصول quot;استقالات اخرىquot;.

واستبعد البكوش استقالة وزراء من المعارضة مؤكدا ان هؤلاء quot;مصممون على الاستمرارquot; في مهامهم بالحكومة مشيرا الى انه quot;شخصياquot; مع بقاء اعضاء من حكومة بن علي لضمان quot;استمرارية الدولةquot;.

يشار الى ان جيفري فيلتمان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية اجرى الاثنين والثلاثاء مباحثات في تونس واعلن انه سيزور الاربعاء باريس لاجراء مباحثات مع المسؤولين الفرنسيين حول الوضع في تونس.

كما اعلن البكوش عن تخصيص منحة شهرية لقاء عمل تطوعي للعاطلين عن العمل من اصحاب الشهادات، بحسب ما افادت وكالة تونس افريقيا للانباء الحكومية.

ونقلت الوكالة عن البكوش الذي يتولى ايضا منصب وزير التربية، انه سيتم quot;تخصيص منحة شهرية بقيمة 150 دينارا (107 دولارات) للعاطلين عن العمل من حاملي الشهادات (..) لقاء عمل تطوعي نصف وقت (نصف دوام) بالمصالح العموميةquot;.

واضاف انه سيتم تمتيع هؤلاء بالتغطية الصحية وتعريفة تفاضلية للنقل.

وتبلغ نسبة البطالة في تونس 14 بالمئة بين الفئات النشيطة غير انها تقدر ب 30 بالمئة بين اصحاب الشهادات الجامعية الذين يقدر عددهم بمئة الف من عشرة ملايين تونسي.

ويبلغ الحد الادنى للاجور في تونس 270 دينارا (193 دولارا) في الشهر.