قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

نيويورك: افاد دبلوماسيون ان وزراء الخارجية العرب سيقررون التاريخ الذي سيدعون فيه مجلس الامن الدولي للتصويت على قرار يدين الاستيطان الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

واجتمع السفراء العرب في مقر الامم المتحدة في نيويورك الخميس لمناقشة مشروع القرار الذي يواجه احتمال نقضه اميركيا، الا انهم لم يتوصلوا الى موعد لطلب مناقشته.

واشار الدبلوماسيون الى ان البعثة الفلسطينية ضغطت لعرض مشروع القرار على التصويت الاثنين، الا ان الدول العربية ترغب في انتظار اجتماع اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الاوسط يوم 5 شباط/فبراير المقبل.

وقال دبلوماسي عربي بعد الاجتماع ان quot;السفراء سيرسلون مذكرة الى الوزراء يشيرون فيها الى ان العمل في الامم المتحدة انجز واننا جاهزون للتصويت حينما يقررون ذلكquot;.

وابدت الولايات المتحدة معارضتها للقرار المنوي مناقشته في مجلس الامن الا انها لم تعلن ما اذا كانت ستسخدم حق النقض (الفيتو).

وامضى الفلسطينيون اسابيع عدة لصياغة القرار وسط تنامي مشاعر الغضب بازاء حال المراوحة في عملية السلام. ورفض الفلسطينيون استكمال المفاوضات المباشرة مع اسرائيل التي استؤنفت مطلع ايلول/سبتمبر بعد رفض الدولة العبرية تمديد تجميد الاستيطان الى ما بعد 28 ايلول/سبتمبر.

الى ذلك، وجه ستة نواب بارزين من الحزبين الديموقراطي والجمهوري في الكونغرس الخميس رسالة الى الرئيس الاميركي باراك اوباما طالبوه فيها باستخدام الفيتو على هذا القرار الدولي.