موسكو: ذكرت وكالة الانباء الروسية ريا نوفوستي الاثنين انه عثر على ضابط في الاستخبارات الخارجية الروسية (اس في ار) ميتا امس في اسفل المبنى الذي يقيم فيه في موسكو، بعدما سقط من النافذة على ما يبدو.

وقالت الوكالة نقلا عن مصدر في هذا الجهاز انه عثر على جثة الكولونيل غينادي امبارنوف صباح الاحد في اسفل المبنى الذي يقيم فيه في شارع فيلنيوس جنوب غرب موسكو. وتفيد المعلومات الاولية ان جثته تحمل آثار كدمات ناجمة عن سقوط من علو مرتفع.

وتابع المصدر نفسه للوكالة ان quot;امبارنوف يقطن فعلا في المبنى رقم 17 في شارع فيلنيوس وحسب معلوماتنا نجم الامر عن حادثquot;. وقد ظهر جهاز الاستخبارات الخارجية بعد تقسيم جهاز الاستخبارات السوفياتي (كي جي بي) في 1991، ويقوده رئيس الوزراء الاسبق ميخائيل فرادكوف. اما الجهاز الثاني فهو الجهاز الفدرالي للامن (اف اس بي) الذي يقوم بمهام الامن الداخلي.

وواجهت الاستخبارات الخارجية فضيحة مدوية مع كشف عشرة quot;عملاء نائمينquot; روس يعيش معظمهم منذ سنوات في الولايات المتحدة باسما مستعارة، في حزيران/يونيو وابعادهم الى روسيا في اطار تبادل للمعتقلين اقرب الى ما كان يحدث خلال الحرب الباردة.

واعترفت روسيا بعد ذلك ان منشقا انتقل الى الولايات المتحدة وخانها. واكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي كان هو شخصيا عميلا سريا للاستخبارات الخارجية السوفياتية، في كانون الاول/ديسمبر ان المسؤول عن هذه القضية سيندم quot;الف مرةquot; على فعلته.