حذر مستشار الامن القومي الروسي من مخاطر وصول السلاح النووي للجماعات الارهابية.

موسكو: حذر مستشار الامن القومي الروسي نيكولاي باتروشيف من سعي الجماعات الارهابية للوصول الى اسلحة الدمار الشامل.

واكد باتروشيف في كلمته امام مؤتمر الامن الدولي الذي بدأ اعماله في منتجع (سوتشي) المطل على البحر الاسود اليوم والتي بثتها محطة (فستي) الاخبارية التلفزيونية محاولة وسعي الارهابيين للوصول الى منشآت الاسلحة الكيمياوية والبيولوجية والاستحواذ على تكنولوجيا تصنيعها.

واوضح ان روسيا تملك معلومات اكيدة حول خطط منظمات ارهابية لضرب خطوط الملاحة البحرية وضرب البنية التحتية للشواطئ بخاصة في منطقة (جبل طارق) و(مضيق هرمز) و(باب المندب) و(قناة السويس) مبينا ان الارهابيين يحاولون امتلاك اسلحة دمار جماعي ومنها الاسلحة الاشعاعية والسامة والبكتيرية.

وقال باتروشيف ان الارهابيين نفذوا 11 الف عملية ارهابية في عام 2009 وادت الى مقتل 15 الف شخص وجرح 32 الف اخرين واحتجاز 10 الاف رهينة مشيرا الى حصول المجموعات الارهابية على الاسلحة من السوق السوداء التي يبلغ حجم التداول فيها 5 ر2 مليار دولار سنويا.

وحذر من ازدياد نشاط القراصنة على الشواطئ الصومالية واستيلائهم على 30 باخرة واحتجاز 600 شخص من افراد طواقمها خلال العام الحالي مشددا على ان القرصنة اصبحت الخطر الاساسي الذي يهدد الملاحة الدولية.

ودعا باتروشيف الى تشكيل محكمة دولية خاصة بالقراصنة مؤكدا ايضا على أهمية التصدي لتجارة المخدرات الافغانية لوصول نسبتها الى 90 في المئة من حجم المخدرات في السوق العالمية.

وذكر ان اوروبا تستهلك 25 في المئة من هذه المخدرات تليها روسيا ب 20 في المئة والصين بعشرة في المئة اذ تشير معطيات غير رسمية الى وجود خمسة ملايين مدمن على المخدرات في روسيا.