باريس: أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان quot;مجموعة عمل لمكافحة الارهابquot; انشأتها مجموعة الثماني ستعقد اجتماعا في باماكو في 13 و14 تشرين الاول/اكتوبر لدراسة سبل تعزيز قدرات دول الساحل على مواجهة التهديد الارهابي للقاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ردا على سؤال حول هذا الاجتماع الذي كان اشار اليه مصدر دبلوماسي في عاصمة مالي quot;ان فرنسا ستشارك في اجتماع مجموعة العمل لمكافحة الارهاب في باماكوquot;.

وانشئت هذه المجموعة بمبادرة من فرنسا ابان الرئاسة الفرنسية لمجموعة الثماني في 2003. وتهدف quot;الى تعزيز قدرات دول المنطقة لمكافحة الارهابquot;، كما اضاف المتحدث.

واوضح فاليرو quot;ان فرنسا تدعو منذ وقت طويل الى زيادة التزام هذه الدول وتعزيز التعاون الدولي في مكافحة الارهاب في منطقة الساحلquot;.

يشار الى ان فرع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي تبنى عملية خطف سبعة رهائن هم خمسة فرنسيين ومواطن من توغو واخر من مدغشقر، يعملون في مجموعة اريفا الفرنسية وشركة ساتوم التي تعمل من الباطن وهي فرع مجموعة فينتشي الفرنسية- خطفوا من منازلهم في موقع منجم ارليت (شمال النيجر) ليل 15 الى 16 ايلول/سبتمبر.

وبحسب مصادر مالية وفرنسية، فان الاشخاص السبعة محتجزون في تلال صحراوية في تيميترين شمال شرق مالي على بعد نحو مئة كلم من الجزائر.