كيتو: ذكر مراسلو وكالة فرانس برس ان الافا من انصار رافايل كوريا تظاهروا الجمعة في كيتو احياء لذكرى quot;انتصار الديموقراطيةquot;، بعد عام على تمرد لعناصر من الشرطة اعتبره رئيس الدولة محاولة انقلاب.

ووصل مئات من انصار الحكومة التي دعت الى احياء ذكرى 30 ايلول/سبتمبر 2010، الجمعة الى كيتو آتين من الارياف للانضمام الى سكان العاصمة.

ومن المقرر تنظيم مسيرتين على ان تختتما بخطاب للرئيس الاشتراكي الذي يتولى الحكم منذ كانون الثاني/يناير 2007، وحليف الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز.

وفي 30 ايلول/سبتمبر 2010، حاصر عناصر من الشرطة مبنى الكونغرس، فيما كان جنود يتمركزون على احد مدارج المطار، احتجاجا على تعديل شروط رواتبهم.

ثم احتجز المتظاهرون طوال احد عشر ساعة رئيس الدولة الذي منع من مغادرة مستشفى كان يتلقى فيه العلاج بعد تنشقه غازا مسيلا للدموع. وتدخلت قوات موالية للرئيس للافراج عنه. وفي المواجهات مع الشرطة قتل خمسة اشخاص هم عسكريان وشرطيان ومدني.

وقال رئيس الدولة الجمعة ان quot;ما حصل كان انقلابا فاشلا، وهذا واضح، لكنهم فشلوا بسبب الدعم الشعبيquot;.

وتمسكت المعارضة من جهتها بروايتها، نافية حصول اي محاولة انقلاب.

وتعرض رافايل كوريا لانتقادات حادة من بعض منظمات الدفاع عن حقوق الانسان التي اتهمته بالسعي الى اسكات المعارضة بحجة اقدامها على تدبير مؤامرة مفترضة تستهدفه.

وحصل الرئيس من القضاء على حكم بالسجن وغرامة تبلغ 50 مليون دولار على احدى ابرز صحف البلاد ال يونيفرسو التي كتبت مقالة اتهمته فيها بارتكاب quot;جرائم ضد الانسانيةquot; في اطار الهجوم على المستشفى.

الا ان رافايل كوريا يتمتعه بشعبية تبلغ 73,7% في الاكوادور حيث يشيد الفقراء باصلاحاته الاجتماعية وخصوصا على صعيد حقوق العمل ومجانية العلاج الطبي.