واشنطن: اعلن البيت الابيض السبت ان الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية شددتا مجددا على quot;المصالح الاستراتيجيةquot; التي تجمع بين البلدين، وذلك بمناسبة زيارة قام بها توم دونيلون مستشار الرئيس الاميركي باراك اوباما لشؤون الامن القومي للرياض.

وجاء في بيان للبيت الابيض ان واشنطن والرياض تعتبران ان quot;لهما مصالح استراتيجية مشتركة واسعة ودائمة تشكل اساسا لشراكة اميركية سعودية قائمة منذ عقودquot;.

وخلال زيارته للرياض التي دامت يوما واحد ووصفها بانها كانت quot;ايجابية وبناءةquot;، التقى دونيلون الملك عبدالله بن عبد العزيز وتطرقا الى مواضيع عدة اقتصادية وسياسية.

وشكر مستشار الامن القومي الاميركي العاهل السعودي ومجلس التعاون الخليجي على النداءات التي وجهاها الى النظام السوري لوقف اعمال العنف ضد السكان المدنيين، بحسب ما جاء في بيان البيت الابيض.

الا ان النزاع الاسرائيلي الفلسطيني يبقى نقطة الخلاف الاساسية بين واشنطن والرياض. وكان السفير السعودي السابق في واشنطن الامير تركي الفيصل حذر الولايات المتحدة من انها تعرض التعاون مع السعودية للخطر في حال استخدمت حق الفيتو ضد الطلب الفلسطيني بالحصول على عضوية كاملة لدولة فلسطين في الامم المتحدة.