الجزائر:ارتفع عدد القتلى جراء الامطار الغزيرة والسيول التي اجتاحت ولاية البيض على بعد 700 كلم جنوب غرب الجزائر خلال الساعات ال24 الماضية الى ثمانية اشخاص، بينما بقي شخصان في عداد المفقودين، كما اعلن والي البيض.
وقال سليم صمودي والي البيض للاذاعة الجزائرية quot;سجلنا الى حد الآن ثماني حالات وفاة ومفقودين (اثنين)، بالاضافة الى 127 عائلة منكوبةquot;.

وقالت الاذاعة انه تم العثور على جثث ثلاثة أشخاص تراوح أعمارهم بين 3 و17 سنة.
ويتعلق الأمر بشخص جرفته سيول وادي الموحدين على طريق بلدة الرقاصة، وشابة جرفتها سيول وادي الدفة إلى منطقة خناق أزير عند المخرج الشمالي لمدينة البيض، وطفلة عثر على جثتها تحت أنقاض منزل منهار بالقصر بوسط المدينة.

وعزا الوالي الفيضانات الى الطبيعة العمرانية والجغرافية لولاية البيض التي تقع في منحدرات وتحيط بها الجبال كما تعبرها كثير من الأودية، وذكر بفيضان 2008 الذي تسبب بعشر وفيات.
وأكد الوالي ان quot;خمسة جسور انهارت تماماquot;.

وكانت الحماية المدنية اعلنت سقوط خمسة قتلى، اربعة منهم لقوا حتفهم في وسط مدينة البيض بعدما فاجأهم فيضان وادي البيض اثر تساقط امطار غزيرة على المنطقة. اما الضحية الخامسة فهو فتى (13 سنة) توفي غرقا عندما حاول عبور وادي سقر في ضواحي مدينة البيض، بحسب وكالة الانباء الجزائرية.
وكان الديوان الوطني للرصد الجوي اصدر نشرة خاصة السبت حذر فيها من quot;أمطار رعدية محلية تصل الى 40 ملمquot; في مناطق الهضاب العليا الواقعة بين الساحل الشمالي والصحراء في الجنوب.

وفي ولاية المسيلة (250 جنوب شرق الجزائر) تساقطت امطار غزيرة وصل منسوبها الى 58 ملم، ما تسبب بسيول غمرت 300 منزل من دون تسجيل اي ضحايا بشرية، بحسب الحماية المدنية.
وفي غرداية (650 كلم جنوب الجزائر) تمكن عناصر الحماية المدنية من انقاذ 22 شخصا الجمعة كانوا عالقين في سياراتهم.

وقضى 43 شخصا واصيب 86 اخرون في الفيضانات التي ضربت منطقة غرداية مطلع تشرين الاول/اكتوبر 2008.