من على متن طائرة عسكرية اميركية: اعلن وزير الدفاع الاميركي ليون بانيتا الاحد ان الولايات المتحدة تتوقع من اليمن أن يواصل التعاون معها من خلال شن عمليات شبيهة بتلك التي ادت الى تصفية الامام الاميركي اليمني المتطرف انور العولقي، بمعزل عن المصير السياسي للرئيس علي عبدالله صالح.

وقال بانيتا لصحافيين يرافقونه على متن طائرة عسكرية تقله الى اسرائيل، المحطة الاولى في اطار جولة يقوم بها في الشرق الاوسط، ان quot;العديد من المسؤولين في قيادة هذا البلد قلقون بشأن العولقي وبشان الارهابquot;.

وتابع quot;لقد طورنا على مر السنين علاقة قمنا في اطارها بالعمل معا وتقاسم المعلومات الاستخباراتية، كما ركزنا جهودنا على بعض الاهداف المشتركةquot;.

واضاف بانيتا الذي كان مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية (سي اي ايه) حتى انتقاله الى البنتاغون في تموز/يوليو quot;اعتقد ان هذا سيستمر بمعزل عما يحصل في نهاية المطاف للرئيس صالحquot;.

وظل صالح لفترة طويلة شريكا اساسيا للسي اي ايه وللقوات الاميركية في مكافحة ناشطي وقياديي القاعدة مثل العولقي الذي قال الرئيس الاميركي باراك اوباما انه مسؤول العمليات الخارجية في تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية وقتل الجمعة في اليمن في غارة شنتها طائرة بدون طيار و.

غير ان الادارة الاميركية دعت صالح الى نقل السلطة في عملية سلمية بعد اشهر من الاحتجاجات المطالبة بتنحيه.

واعلن اوباما الجمعة ان مقتل العولقي يشكل quot;ضربة اساسيةquot; تلقتها القاعدة، غير ان البيت الابيض رفض تاكيد تقارير افادت انه قتل بصواريخ اطلقتها طائرة بدون طيار تابعة للسي اي ايه.

وقال بانيتا انه لا يمكنه ان يؤكد مقتل ابراهيم حسن العسيري خبير المتفجرات السعودي الذي يشتبه بانتمائه الى القاعدة في الغارة ذاتها التي قتلت العولقي، تعليقا على معلومات نقلتها الصحافة.

وقال quot;لا املك اي معلومات مباشرة تؤكد ذلكquot;.

وستكون الاضطرابات في اليمن وموجة الاحتجاجات والثورات التي تعم العالم العربي في مقدم جدول اعمال بانيتا خلال جولته على الشرق الاوسط هذا الاسبوع قبل ان يتوجه الى بروكسل للقاء وزراء دفاع دول الحلف الاطلسي.