القاهرة: حذر فلكي مصري اليوم من أن تغيير توقيت غرينتش الذي استقرت عليه الحياة منذ 400 عام سيؤدي الى حدوث ارتباك شديد لا داعي له.
وقال أستاذ الفيزياء الشمسية المتفرغ في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور محمد سليمان في تصريح صحافي ان خط غرينتش هو خط أصيل وأساسي لكل الأنظمة الميقاتية والمكانية.

وجاء تصريح سليمان تعليقا على ما تردد حول مناقشة الجمعية الملكية البريطانية الشهر المقبل اقتراحا جديدا يتمثل في قيام المكتب الدولي للأوزان والمقاييس ومقره فرنسا بقيادة توقيت عالمي جديد يتم حسابه على أساس الساعات الذرية التي تختلف بشكل بسيط عن الساعة الفلكية.
واضاف ان خط غرينتش هو مقياس زمني يعتمد على دوران الأرض حول نفسها في يوم واحد بالاعتماد على خط الطول الذي يمر في بلدة جرينيتش في بريطانيا والذي تم اعتماده كنقطة مرجعية للتوقيت كما اعتبر كمقياس زمني عند نقطة الصفر فوقت جميع ما يقع شرق خط غرينتش يحسب على أنه وقت (+) ووقت جميع ما يقع غرب خط غرينتش يحسب على أنه وقت (-).

وقال ان هناك 360 خط طول افتراضي حول الأرض غير متوازية وتلتقي في القطبين الشمالي والجنوبي وتم الاتفاق في عام 1883 على اعتبار الخط الجغرافي الطولي المار بالمعهد الملكي الفلكي البريطاني في جرينيتش كالخط رقم صفر واعتبر أنه الخط المرجعي.
وبين انه في دوران الأرض حول نفسها تحتاج خطوط الطول الى اربع دقائق ليحل كل خط طول مكان الآخر وحتى تدور الأرض حول نفسها مرة واحدة يكون مجموع الدقائق هو (4 ضرب 360 يساوي 1440 دقيقة) وهو ما يساوي 24 ساعة.(