بيروت: رأت قوى 14 آذار وابرز اركانها رئيس الحكومة اللبناني السابق سعد الحريري اليوم الاربعاء في تشكيل المجلس الوطني السوري quot;محطة تحول كبير في مسار الثورةquot; الهادفة الى اسقاط الرئيس السوري بشار الاسد.

وعبرت الامانة العامة لقوى 14 آذار المناهضة لدمشق في بيان عن quot;ارتياحها الشديد لتشكيل المجلس الوطني السوري قبل ايامquot;، ورأت فيه quot;محطة تحول كبير في مسار الثورة السورية ضد نظام الاستبداد والمذابح الدمويةquot;.

كما حيت قوى 14 آذار quot;التضحيات الجسيمة التي يواصل الشعب السوري بذلها من اجل انتصار اهداف ثورته في الكرامة والحرية والديموقراطيةquot;، معتبرة ان quot;البطء العربي والدولي ازاء جرائم النظام ضد الانسانية لم يعد مقبولاquot;.

واعلنت في الثاني من تشرين الاول/اكتوبر في اسطنبول ولادة المجلس الوطني السوري كquot;اطار لوحدة المعارضة السوريةquot;. واعرب المجلس عن تفاؤله بالحصول سريعا على اعتراف عربي ودولي به.

ويضم المجلس مختلف اطياف المعارضة لا سيما لجان التنسيق المحلية التي تشرف على التظاهرات على الارض والليبراليين وجماعة الاخوان المسلمين المحظورة في سوريا منذ فترة طويلة واحزابا كردية واشورية.

ورحبت فرنسا الاثنين بتشكيل المجلس الوطني السوري، معتبرة ان المعارضة quot;اجتازت quot;عبر اعلان وحدتها (...) مرحلة حاسمةquot; يمكن ان تساهم في quot;تقدم الشعب السوري نحو اقامة دولة ديموقراطية في سوريا تحترم كل المواطنينquot;.

وينقسم اللبنانيون بين مؤيد للنظام السوري ومعارض له. وتتالف الحكومة الحالية من اكثرية قريبة من النظام السوري ابرز اركانها حزب الله.