بروكسل: اعلن مسؤولون في حلف شمال الاطلسي ان اعضاء الحلف بحثوا الاربعاء في بروكسل الشروط اللازمة لانهاء العملية العسكرية في ليبيا حيث تتركز اخر المعارك في ضواحي معقلي القوات الموالية للقذافي.

وتراجع عدد الغارات التي نفذتها طائرات الاطلسي كثيرا في الاسابيع الماضية مع شن غارة جوية واحدة للحلف الثلاثاء.

وهذا التراجع مرتبط بطبيعة المعارك التي تتركز في سرت على بعد 360 كلم شرق العاصمة وفي بني وليد على بعد 170 كلم جنوب شرق البلاد.

وقال مسؤول لفرانس برس طلب عدم كشف اسمه ان quot;الغارات الجوية ليست بالضرورة الاداة المناسبة لمواجهة مثل هذه التهديداتquot;.

واضاف ان quot;قناصا على سطح مبنى لا يشكل بالضرورة هدفاquot; لمقاتلة.

وفي غياب قوات على الارض، ركزت قوات الحلف الاطلسي على تدمير المعدات والبنى التحتية التي تستخدمها القوات الموالية لمعمر القذافي عبر التقليل من مخاطر سقوط ضحايا مدنيين منذ بدء العملية في اذار/مارس.

ويتوقع ان يناقش وزراء الدفاع في الدول ال28 اعضاء الحلف حتى الخميس الوضع في ليبيا لكن من دون اتخاذ اي قرار حول موعد انهاء العملية.

واكد الامين العام للحلف الاطلسي اندرس فوغ راسموسن الاربعاء ان الحلف quot;سيواصل العملية طالما دعت الحاجة لكنه مصمم على انهائها في اقرب فرصةquot;.

وقال مسؤول في الحلف الاطسلي quot;هناك نية واضحة لانهاء المهمةquot; مؤكدا ان قرارا بهذا المعنى قد يتخذ بحلول نهاية تشرين الاول/اكتوبر في حال استمر الوضع على ما هو عليه ميدانيا.