تونس: دعا مسؤول حكومي تونسي اليوم الى quot;وضع خطة مستقبلية مشتركة متكاملة وواضحة المعالم في الزمن والابعاد لتحقيق الشراكة الكاملة والمستدامةquot; بين تونس وليبيا من خلال العمل على تفعيل وتنشيط مجموعة الاتفاقيات الاقتصادية والتجارية الموقعة بينهما.
وقال وكيل الدولة لدى وزير الخارجية بالحكومة الانتقالية رضوان نويصر في الملتقى الاعلامي المنعقد هنا اليوم حول (العلاقات الاقتصادية التونسية الليبية) ان للبنك المركزي التونسي quot;مشاريع طموحة ترمي الى اعطاء دفع جديد للمبادلات بين البلدين وتسهيلها من الناحية الماليةquot;.

وأشار في الملتقى الذي شهد مشاركة ممثلين عن اتحاد غرف التجارة والصناعة الليبية الى ان السفارة التونسية في ليبيا أعادت فتح أبوابها قبل أسبوعين وأن فريق موظفيها سيتعزز بممثلين عن وزارات تغطي القطاعات المهمة مثل التجارة والتشغيل والتنمية.
وبين نويصر ان تونس quot;تنوى فتح مكتب اتصال في مدينة مصراتة الليبية ليكون له دور مزدوج اقتصادي وقنصليquot; مؤكدا ان الحكومة التونسية quot;تفكر فى تشجيع بعث معرض قار فى طرابلس للمنتجات التونسيةquot;.

وذكر المسؤول التونسي في السياق نفسه باستئناف حركة النقل البرى عبر الحافلات بين العاصمتين تونس وطرابلس معلنا أنه سيتم quot;في القريبquot; فتح خط بري جديد يربط بين صفاقس بتونس وطرابلس بليبيا.

وكشف نويصر عن ان للحكومة التونسية ترخيصا مبدئيا ايضا لاعادة تشغيل الخط الجوي بين تونس وبنغازى متوقعا الانطلاق في تنفيذ هذا المشروع بداية من يوم الاثنين المقبل من أجل الرفع quot;سريعاquot; في حجم المبادلات التجارية والاقتصادية بين البلدين.
كما اكد نية الجانب التونسي حصر المسائل العالقة التي تخص الشركات والمؤسسات التونسية التي تضررت خلال الثورة الليبية قصد بحثها وحلها بسرعة مع الاخوة في ليبيا quot;وهذا ما تعهد به أعضاء المجلس الوطني الانتقاليquot;.