واشنطن: اعرب الرئيس الاميركي باراك اوباما الجمعة لرئيس الوزراء التونسي الباجي قائد السبسي عن quot;اطمئنانه الشديد للتقدمquot; الحاصل في تونس، وذلك خلال لقاء بين الرجلين في المكتب البيضاوي في البيت الابيض.

وفي اشارة الى الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بنظام زين العابدين بن علي في 14 كانون الثاني/يناير، اكد اوباما ان quot;تونس شكلت حافزا ملهما لكل من يعتبر من بيننا ان كل رجل وامراة لديه بعض الحقوق التي لا يمكن التنازل عنهاquot;.

وقال الرئيس الاميركي ان quot;هذه الحقوق يجب احترامها من جانب حكومة مسؤولة، ديموقراطية، مع انتخابات حرة ونزيهة واحترام حقوق الاقلياتquot;.

واضاف اوباما quot;نشعر بالاطمئنان الشديد للتقدم الحاصل (في تونس) في فترة زمنية قصيرة، خصوصا بفعل روحية القرار لدى رئيس الوزراءquot;.

من جانبه، ابدى قائد السبسي وهو اول زعيم عربي من فترة ما بعد quot;الربيع العربيquot; يتم استقباله في البيت الابيض quot;تقدير وامتنانquot; التونسيين لاوباما على quot;دعمه الذي لم يتوان عن تقديمهquot;.

وقال رئيس الوزراء التونسي ان quot;الرئيس اوباما كان اول من اشاد بالتغيير في اليوم نفسه للتغيير في 14 كانون الثاني/ينايرquot;.