صنعاء: حذرت السكرتير العام بالإنابة لشؤون حقوق الإنسان في الامم المتحدة فاليري اموس اليوم من تحول اليمن إلى quot;صومال أخرىquot; جراء الأزمة السياسية والامنية والانسانية فيها.

وقالت اموس في بيان ان quot;المجتمع الدولي فشل الى الآن من إعطاء الاهتمام المطلوب للأزمة الانسانية في اليمن، التي تعد من افقر دول الاقليمquot; محذرة من ان استمرار الوضع على ما هو عليه سيتحول الى كارثة.

واضافت اموس عقب الاطلاع على تقرير مبعوث الامم المتحدة الخاص الى اليمن جمال بينومار quot;لقد رأينا نتائج عدم الاكتراث للتحذيرات وقلة الجهود المبذولة للتغلب على الأزمة في الصومال، ولا نريد ان نكرر الخطأ نفسه مع اليمنquot;.

واوضحت ان ثلث الشعب اليمني يعاني مجاعة، وهناك طفل واحد من بين ثلاثة اطفال يعانون سوء التغذية، وهي احد المعدلات العالية في سوء التغذية في العالم، الى جانب ان عشرات الآلاف من الاطفال توقفوا عن تحصيلهم العلمي جراء اغلاق المدارس.

واكدت ان انعدام الأمن في البلاد أجبر وكالات الأمم المتحدة والمنظمات الانسانية الأخرى على تقليص موظفيها أو مغادرة البلاد، الامر الذي يزيد الوضع سوءًا، مشيرة الى ان الحصول على معلومات دقيقة حول ما يحدث اصبح صعبا للغاية.